في اليوم العالمي للتمريض..تعرف على رموز التمريض المصري

الإثنين، 13 مايو 2024 12:11 ص

اليوم العالمي للتمريض

اليوم العالمي للتمريض

نوران خالد   -  

يُحتفل العالم باليوم العالمي للتمريض سنويًا في 12 مايو/أيار للاعتراف بالجهود الدؤوبة والمساهمات القيمة للممرضات في مجال الرعاية الصحية والأمن الصحي العالمي. 

ويخلد الاحتفال ذكرى ميلاد فلورنس نايتنجيل، التي تعتبر رائدة التمريض الحديث. واليوم، تُعد الممرضات في مصر جزءًا لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية، حيث يعملن في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الخارجية، ويقدمن الرعاية للمرضى ويساهمن في تحسين جودة الحياة في مجتمعاتهن.

 احتفالاً باليوم العالمي للتمريض، نقدم لكم بعضاً من أبرز الشخصيات في تاريخ التمريض المصري: 

مايا، شقيقة الملك توت عنخ آمون. في عام 2019، نشرت المجلة الدولية لعلوم التمريض في أفريقيا دراسة عن أشهر الممرضات المصريات في العصر الفرعوني، أجراها فريق بحثي مشترك من كلية التمريض وكلية الآثار بجامعة القاهرة. وذكر الدكتور سامح الحبسي، الباحث في كلية التمريض بجامعة القاهرة وقائد الفريق البحثي، في بيان صحفي آنذاك، أن الممرضات المصريات كن يحظين باحترام كبير، وبعضهن ينتمين إلى الأسرة المالكة، وأشهرهن مايا، شقيقة الملك توت عنخ آمون. 

كانت تنتمي إلى فئة "الممرضات الرطبات"، الممرضات اللاتي كن يرضعن أطفالهن من غير أبنائهن ويعتنين بهم بعد الولادة.

 أما "الممرضات الجافّات" فكنّ ممرضات يساعدن الأطباء في تحضير المرضى ورعايتهم. سعيدة القامشوسي، بطلة حرب الاستنزاف في أكتوبر تخرجت سعيدة القمشوسي، من محافظة المنوفية، من مدرسة التمريض وهي في التاسعة عشرة من عمرها، وتم تعيينها في محافظة السويس كممرضة في مستشفى السويس العام. وعلى الرغم من معارضة والدها وخوفه من تعيينها، إلا أنها لم تتخل عن واجبها الوطني وأصبحت إحدى بطلات التمريض في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر. 

أمل وحيد، أصغر ممرضة في حرب أكتوبر 

عندما اندلعت حرب أكتوبر عام 1973، كان عمر أمل وحيد محمد 16 عامًا فقط وكانت طالبة في مدرسة التمريض. عملت في مستشفى الزقازيق أثناء الحرب، حيث كانت تعتني بالجرحى أثناء حرب أكتوبر. كانت من أصغر الممرضات سنًا وقت الحرب، وفقًا لما ذكره موقع المجلس القومي للمرأة الذي كرمها في الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر، لكنها بذلت قصارى جهدها لرعاية مرضاها، بما في ذلك رفضها أخذ راحة ثلاثة أشهر للجرحى.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search