تقاليد شم النسيم في مصر: بين الفسيخ والخضرة والوجه الحسن

الإثنين، 06 مايو 2024 09:25 م

شم النسيم

شم النسيم

شم النسيم.. في موسم شم النسيم، ينبض المواطنين المصريين بالحياة والألوان، حيث تنعكس تقاليد الاحتفال بالطقوس القديمة والأطعمة الشعبية، ويعتبر الفسيخ والخضرة والوجه الحسن من أبرز رموز هذا الاحتفال الذي يجمع الأسر والأصدقاء في يوم مميز من الفرح والترحيب بالربيع، وبينما يحمل الفسيخ طعم البحر وتاريخاً طويلاً من التقاليد المصرية، تضيف الخضرة نكهة الطبيعة النضرة والحيوية للولائم، ومع ذلك يتجلى الجمال الحقيقي للحدث في وجوه الأطفال المشرقة بالبهجة والسعادة، وهم يستمتعون بألعابهم التقليدية وفعالياتهم الشعبية في مهرجان شم النسيم.

وإن تجربة شم النسيم في مصر تذكرنا بروح العائلة والترابط الاجتماعي، وتعزز أهمية المحافظة على هذه التقاليد الثقافية التي تجسد تراثنا الغني وتعزز التواصل بين الأجيال المختلفة، ومن الواضح أن الفسيخ والخضرة والوجه الحسن يلعبون دوراً مهماً في تقاليد شم النسيم في الأرياف، ويمكنكم استكشاف تأثيرهم على الثقافة والمجتمع المحلي، وكيف ترتبط هذه الأطعمة والتقاليد بتجمعات شم النسيم وما يمثلونه من قيم ثقافية واجتماعية.

احتفال المصريون بشم النسيم اليوم

يحتفل المصريون اليوم الاثنين، بعيد "شم النسيم" المتوارث منذ أجيال و أجيال، ولا يهم إن كان المصري يعلم تاريخ هذا العيد، و لكن الأهم بالنسبة له هو الاحتفال في المناطق الخضراء و الحدائق مع التهام الفسيخ والرنجة والخس في تقليد يضم جميع الطوائف والطبقات، ولكن ما حكاية هذا العيد.

أصل تسمية شم النسيم 

جاءت التسمية من أصل الكلمة المصرية القديمة "شمو" وهي كلمة تشير إلى فصل الحصاد وترمز الى بعث الحياة، و "ن – نسم" و المرتبطة بالأشجار، ليتم تحريفها لاحقا إلى "النسيم" نسبة الى اعتدال الجو.

واعتبر المصري القديم عيد "شم النسيم" أو بداية الربيع هو بداية الحياة وبداية العام، حيث اعتدال الجو وبداية الحصاد وتلون الزهور و تماثل طول الليل و النهار.

قائمة الطعام في يوم شم النسيم 

يحتفل المصري بعيد شم النسيم بأكل الأسماك المملحة أو "الفسيخ"، مع البصل الأخضر والخس، وتجهيز سلة الطعام والخروج بها إلى الحدائق و المتنزهات على ضفاف النيل وقضاء اليوم بين الأشجار والشمس في مشهد يتكرر حتى اليوم وبنفس قائمة الطعام المتوارثة أيضا من الأجداد بنفس الطريقة، حيث يحتفل به المصريون في فخر نابع من توارث هذا العيد وعاداته على مدار آلاف السنين.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search