هل هناك علاقة بين الزبادي وارتجاع المرئ؟ الحقائق العلمية

الأربعاء، 01 مايو 2024 02:42 ص

هل هناك علاقة بين الزبادي وارتجاع المرئ؟

هل هناك علاقة بين الزبادي وارتجاع المرئ؟

الزبادي، هذا المنتج اللبني الغني بالفوائد والذي يُعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للكثيرين، قد يكون له تأثيرات مختلفة على الجهاز الهضمي، في هذا المقال، سنستكشف العلاقة بين الزبادي وارتجاع المريء، وكيف يمكن أن يؤثر استهلاك الزبادي على هذه الحالة الصحية.

الزبادي وارتجاع المريء

يُعد الزبادي من الأطعمة المستساغة والصحية، لكن قد يُسبب ارتخاء العضلات المحيطة أسفل المريء، مما يزيد من مشكلة الارتجاع المريئي.

يعمل الصمام المريئي السفلي على التحكم بدخول الطعام من المريء إلى المعدة ويُغلق لمنع رجوع الطعام بشكل معاكس، وفي حال ارتخائه يرجع الطعام إلى المريء، ممّا يُسبب الشعور بأعراض الارتجاع.

أطعمة تسبب ارتجاع المريء

هناك بعض الأطعمة التي لها تأثير مشابه للزبادي في زيادة مشكلة الارتجاع المريئي، مثل البصل، الثوم، النعناع، الشكولاتة، القهوة، الأطعمة كثيرة الدهون، الأطعمة الحارة، والأطعمة المقلية.

الزبادي ومقاومة اللاكتوز

يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تُقلل من مقاومة اللاكتوز وتساعد على تهدئة المعدة، ولكن، يجب الانتباه إلى أن أعراض مقاومة اللاكتوز قد تتشابه مع أعراض الارتجاع المريئي، مثل الانتفاخ والغازات وحرقة المريء.

الأطعمة التي تساعد على التخفيف من ارتجاع المريء

هناك أطعمة يُنصح بتناولها لتخفيف أعراض الارتجاع المريئي، مثل الأطعمة قليلة الحموضة (الشمام، البطيخ، الموز)، دقيق الشوفان، الخبز اليدوي، الأرز الأسمر، الخضراوات الخضراء، واللحوم قليلة الدهون.

ختاماً 

من الضروري أن يتم التعامل مع ارتجاع المريء بحذر، وأن يتم تجنب الأطعمة التي قد تزيد من الأعراض، يُنصح بمراقبة النظام الغذائي واستشارة الطبيب لتحديد الأطعمة التي تُناسب كل حالة على حدة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search