السعودية تعلن تسجيل 100% من المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في البرنامج الوطني للتقويم المدرسي

الإثنين، 22 أبريل 2024 08:34 م

078

078

أعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية  تسجيل 100% من المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في البرنامج الوطني للتقويم المدرسي الذي أطلقته الهيئة مطلع العام الدراسي الحالي (1445هـ) بعد اندماجها مع وزارة التعليم. وقد بلغ عدد المدارس المسجلة في البرنامج أكثر من 25,000 مدرسة، فيما أكملت ما يقارب 24,000 مدرسة التقييم الذاتي، وهو ما يمثل 95% من مدارس المملكة. بالإضافة إلى ذلك، أكملت 26% من المدارس، أي حوالي 6500 مدرسة، تقييمًا خارجيًا (الحزمة الأولى). بالإضافة إلى ذلك، يتم زيارة أكثر من 550 مدرسة أسبوعيًا لإجراء تقييمات خارجية، مصنفة إلى أربعة مستويات للأداء: ممتاز، وتقدم، وبدء العمل، والجاهزية. ويهدف البرنامج الوطني للتقويم المدرسي في العام الدراسي الحالي 1445هـ إلى أن تستكمل 100% من جميع المدارس في المملكة تقويمها الخاص و10 آلاف مدرسة تستكمل تقويمها الخارجي.

التقويم المدرسي

أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب برنامج التقويم المدرسي في بداية العام الدراسي الحالي. ويغطي البرنامج جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية في المملكة ويشمل التقييم الذاتي من خلال منصة "تميز" وهي منصة رقمية للتقويم المدرسي في مراحل التعليم المختلفة، والتقييم الخارجي من خلال زيارات خبراء التقويم المؤهلين. ويعد البرنامج واحدًا من عدد من البرامج التي ينفذها مجلس التعليم بالتعاون مع وزارة التعليم لتوفير بيانات وتحليلات وتقارير موثوقة حول معايير الأداء ومخرجات التعليم العام للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية من أجل تنمية مواطنين قادرين على المنافسة عالميًا يضمن جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال تحسين جودة الأداء المدرسي

تحسين جودة الأداء المدرسي

يعمل التقييم والاعتماد المدرسي على تحسين جودة الأداء المدرسي في جميع الجوانب، وتحسين المخرجات التعليمية، وزيادة قدرة المدارس على التطوير والتحسين المستدام، وتوفير بيانات موثوقة وشاملة لصناع القرار وأولياء الأمور وأصحاب المصلحة الآخرين حول معايير أداء جميع المدارس. وتسليط الضوء على المدارس المتميزة، وزيادة العناية و وتحديد المدارس التي تحتاج إلى تطوير، وتعزيز مشاركة التلاميذ وأولياء الأمور في عملية تحسين المدارس، وتعزيز مشاركة الأسرة في دعم تعلم أطفالهم وإعدادهم للمستقبل. يشمل التقييم المدرسي التقييم الذاتي والتقييم الخارجي. والتقييم الذاتي هو مجموعة من العمليات والإجراءات التي تقوم بها المدرسة لتقييم ومتابعة أدائها والتحقق من فعاليتها وكفاءتها، وذلك باستخدام معايير وأدوات معتمدة من قبل السلطات، بينما التقييم الخارجي يقيم مستوى أداء المدرسة باستخدام معايير وأدوات معتمدة من قبل وعلى العمليات والإجراءات التي يقوم بها فريق تقييم خارجي معتمد من قبل السلطات لقياس جودة مخرجاتها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search