تقلبات أسعار النفط تتصاعد..بفعل التوترات الجيوسياسية والمضاربات

الإثنين، 22 أبريل 2024 08:34 م

images (92)

images (92)

في ظل الظروف الراهنة المحفوفة بالتوترات الجيوسياسية والمضاربات المتزايدة في سوق النفط، تتزايد التقلبات في أسعار النفط بشكل لافت وتصبح محط اهتمام شرائح عريضة من المستثمرين والمتداولين. تلك العوامل الدولية والاقتصادية تثير موجة من عدم اليقين والتذبذب في أسواق النفط، مما يعكس الحساسية الكبيرة التي تشهدها هذه الصناعة للأحداث السياسية والتجارية العالمية.

تأثير التوترات الجيوسياسية والعقوبات على سوق النفط العالمية

محللون يؤكدون أن المخاوف من تقلص العرض يمكن أن ترفع الأسعار، مع التنبيه إلى تأثير التوترات الجيوسياسية على الطلب العالمي للنفط. كما يركزون على تأثير العقوبات الاقتصادية على دول الإنتاج، مثل تجديد العقوبات على فنزويلا من الولايات المتحدة، الأمر الذي يمكن أن يحد من إمكانية بيع النفط في السوق العالمية ويؤدي إلى زيادة الضغوط على الأسعار. وفي السياق ذاته، يُشير المحللون إلى أن انخفاض التوترات ورفع العقوبات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار بسبب زيادة إمدادات النفط. ويعكس روس كيندي من "كيو إتش أيه" تأثير التوترات الجيوسياسية على أسعار النفط خاصة في منطقة الشرق الأوسط، مع التأكيد على الآثار البعيدة المدى للصراعات على الاقتصاد العالمي. من جانبه، يشير أرتوراس فيفراس من "فيكتوريا بنك" إلى التحديات التي تواجه تجارة النفط الدولية بسبب التصعيدات الصراعية والعقوبات، مع تأثيراتها المتشابكة على أسعار النفط في السوق. ويردد أندرو موريس من "بويري" الدولية للاستشارات تصاعد العدم اليقين في السوق النفطية مع التوترات الجيوسياسية والصراعات المتنوعة في العالم. بالإضافة إلى ذلك، يُشير التقرير إلى استمرار الطلب الصيني على الخام الإيراني رغم التهديدات بفرض عقوبات جديدة، مع استمرار المصافي الصينية المستقلة في إيجاد وسائل للحصول على هذه الشحنات.

التحديات التي تواجه سوق النفط وتأثيرها على الأسعار

يشير أندرو موريس، مدير شركة "بويري" الدولية للاستشارات، إلى حالة عدم اليقين التي تعاني منها سوق النفط، وذلك مع اقتراب موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، والذي يأتي في ظل تصاعد الحروب في مناطق مثل أوكرانيا والشرق الأوسط. هذه الظروف دفعت وكالة حماية البيئة الأمريكية إلى تخفيف قيود بيع البنزين. فيما يتعلق بالأسعار، شهدت أسواق النفط تراجعًا اليوم الإثنين نتيجة تركيز مجدد على أساسيات السوق، بعدما قللت إسرائيل وإيران من مخاطر تصعيد الأعمال القتالية في الشرق الأوسط، وذلك في أعقاب ضربة إسرائيلية محدودة على إيران. وفي التفاصيل، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 67 سنتًا إلى 86.62 دولار للبرميل خلال جلسة التعاملات. كما انخفض عقد أقرب استحقاق لمايو لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 63 سنتًا إلى 82.51 دولار للبرميل، وهبط عقد يونيو الأكثر نشاطًا بمقدار 64 سنتًا إلى 81.58 دولار للبرميل. نرشح لك  الطيران المدني تكشف عن قيام الخطوط الجوية الصينية الشرقية بتسيير رحلات مجدولة من شنغهاي إلى الرياض  أرامكو.. تخطط لزيادة إنتاج الطاقات المتجددة نحو 60% من الإنتاج الكلي جائزة أفضل بنك.. حصل عليها البنك السعودى الأول لعام 2024م أمانة وهيئة تطوير الشرقية.. يناقشان الجهود المشتركة لبرنامج البنية التحتية بالمنطقة

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search