إس تي سي..تبيع 51% من أسهمها في توال لصندوق الاستثمارات العامة

الإثنين، 22 أبريل 2024 01:56 م

e2bed35b0a

e2bed35b0a

إعلانٌ هام ينبئ عن تطورات مهمة في عالم الاستثمارات والاتصالات، حيث وقّعت إس تي سي اتفاقية تاريخية مع صندوق الاستثمارات العامة لبيع 51% من أسهمها في شركة "توال"، بقيمة تقدر بـ 8.7 مليار ريال. هذه الخطوة لها أبعادها الاستراتيجية والاقتصادية، وتعكس التزام الشركتين بتعزيز التكامل والتطور في قطاع الاتصالات والبنية التحتية في المملكة.

صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة stc يوقعان اتفاقية استحواذ على شركة توال للبنية التحتية

في إعلان اليوم، أعلن صندوق الاستثمارات العامة وشركة الاتصالات السعودية (مجموعة stc) عن توقيع الاتفاقيات النهائية للاستحواذ على حصة 51 % في شركة أبراج الاتصالات (توال) من مجموعة stc. تُعتبر شركة توال أكبر شركة للبنية التحتية في قطاع الاتصالات بالمملكة العربية السعودية وتعتبر واحدة من أكبرها في المنطقة، وتبلغ قيمة الصفقة الإجمالية لتوال 21.94 مليار ريال سعودي. وبموجب هذه الاتفاقيات، سيتم دمج شركتي توال ولتيس الذهبية للاستثمار (التي يمتلك فيها الصندوق حصة أغلبية) لتشكيل كيان جديد يهدف إلى أن يصبح الأكبر إقليميا في مجال البنية التحتية لقطاع الاتصالات. من المتوقع أن يكتمل الدمج في النصف الثاني من 2024، بعد الحصول على الموافقات النظامية وتحقيق شروط الاتفاقيات.

تحالف الاستثمارات لرفع مستوى قطاع الاتصالات

في تصريحاتهما اليوم، أشار رائد إسماعيل، مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، إلى أهمية إعلان اليوم الذي يعد خطوة بارزة لقطاع الاتصالات في السعودية والمنطقة. وقال إن الجمع بين أصول شركتي توال ولتيس الذهبية للاستثمار سيؤدي إلى بناء قاعدة تكاملية تعزز الازدهار وتوفير خدمات متفوقة للعملاء، مما يعزز الترابط للأعمال والمجتمعات وفقًا لرؤية السعودية 2030. وأضاف أن هذه الخدمات الاتصالاتية تمثل ركيزة أساسية للمجتمع وستدفع النمو نحو مستقبل رقمي أكثر ترابطًا. من جهته، أوضح معتز العنقري، الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجموعة stc، أن هذه الصفقة تعكس جهود المجموعة المستمرة نحو تحقيق النمو وزيادة عوائد المساهمين بأفضل السبل المستدامة. وأشار إلى أن دمج شركتي توال ولتيس الذهبية للاستثمار سيعزز سوق أبراج الاتصالات ويحسن الجودة التشغيلية، مما سيوفر تجربة نوعية وقيمة إضافية للعملاء، ويدعم استراتيجية المجموعة في تسريع التحول الرقمي في المملكة والمنطقة.

تحالف الشركات يعزز تكامل بنية الاتصالات والابتكار في المملكة

الشركة الجديدة ستساهم بشكل كبير في تحسين تجربة العملاء، من خلال تكامل بنية الأبراج الخاصة بالاتصالات في المملكة، مما يؤدي إلى زيادة تغطية الشبكة، وتعزيز التواصل، وزيادة سرعات الإنترنت للأجهزة المحمولة. بالإضافة إلى ذلك، سترتقي الشركة الجديدة بكفاءة الإنفاق التشغيلي، وستدعم الابتكار في قطاع الاتصالات في المملكة، مما يعزز فعالية بيئات العمل وانسيابيتها. هذه الاتفاقيات تعبر عن تطلعات صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة stc في تحسين تكامل وقوة بنية الاتصالات في المملكة، والاستفادة من الفرص الكامنة فيها. وتأتي هذه الخطوة بعد استحواذ توال على أصول في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا، مما يجعلها الرائد الوطني والأكبر في المنطقة، بحيث ستمتلك الكيان المدمج الجديد 30 ألف برج للاتصالات، وستكون واحدة من أكبر الشركات على مستوى العالم في هذا المجال. هذه الصفقة تمثل خطوة مهمة ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة stc في تعزيز قدرات الابتكار في المملكة ورسم مسارها كمركز عالمي للتقنية والاتصالات، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، مع توفير المرونة والتنافسية العالمية لقطاع الاتصالات المحلي، الذي يعد من الأصول الحيوية في بنية التحول الرقمي للمملكة. نرشح لك  تراجع في سعر الذهب في السعودية اليوم الاثنين 22-4-2024 سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 22-4-2024 في البنوك والسوق السوداء سعر الدولار بالجنيه الآن في البنوك والسوق السوداء اليوم الإثنين 22-4-2024 شراكة قوية..أملاك تجدد اتفاقية تمويل بقيمة 864.5 مليون ريال مع البنك السعودي للاستثمار 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search