مجموعة عجلان.. تُعلن عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في مشروعات سياحية بـرأس جميلة مصر

الأحد، 21 أبريل 2024 02:39 م

QlxoauDG_400x400

QlxoauDG_400x400

مجموعة عجلان السعودية.. تستعد لاستثمار ضخم بقيمة 1.5 مليار دولار في "رأس جميلة" بمصر حيث تأتي خطوة مجموعة "عجلان" السعودية لاستثمار 1.5 مليار دولار في منطقة "رأس جميلة" بمصر كجزء من استراتيجيتها الهادفة لتعزيز مشاريعها السياحية الرائدة في المنطقة، وتعكس هذه الاستثمارات الحجم الهائل للفرص الاقتصادية والتنموية التي تشهدها مصر، وخاصةً في مجال السياحة والضيافة.

مجموعة عجلان وإخوانه القابضة تتطلع للاستثمار في مشروعات سياحية بقيمة 1.5 مليار دولار في منطقة "رأس جميلة" بمصر"

في تطلعاتها الاستثمارية، تهدف مجموعة "عجلان وإخوانه القابضة" السعودية إلى ضخ استثمارات أولية بقيمة 1.5 مليار دولار في إقامة مشروعات سياحية في منطقة "رأس جميلة" الممتدة على سواحل البحر الأحمر في مصر. وفقًا لمصدر ملم بالموضوع الذي تحدث مع "الشرق" بشرط عدم ذكر اسمه، تقدمت المجموعة السعودية بعرض رسمي لمجلس الوزراء المصري لتخصيص أرض في المنطقة بهدف إنشاء مشروع سياحي يضم حوالي 10 فنادق فاخرة من فئات تصنيف تتراوح بين 4 و5 نجوم، مما يبلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية المتوقعة ما يصل إلى 3000 غرفة.

تطورات الاستثمار السعودي في منطقة رأس جميلة "بمصر"

حسب مصدر يتحدث مع "الشرق"، يتعلق العرض السعودي بالاستثمار الأولي في مجال الفنادق فقط، ولا يشمل قيمة الأرض. وتكمن نجاح الصفقة في إبرام تفاهمات مع مصر بخصوص مشروعات أخرى تحت التفاوض حاليًا، حيث من المقرر إتمام جميع الاتفاقيات المتعلقة بالمشروعات في دفعة واحدة. تبلغ مساحة أرض "رأس جميلة"، التي تقع بجوار مضيق تيران، 860 ألف متر مربع، وهي تخضع لوزارة قطاع الأعمال المصرية. يأتي هذا العرض في أعقاب صفقة استثمار عقاري بين مصر والإمارات، حيث انتقلت حقوق تطوير مشروع "رأس الحكمة" إلى شركة "القابضة" (ADQ) مقابل 35 مليار دولار. تقع "رأس الحكمة" على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على بعد حوالي 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة، ومن المتوقع أن يجذب المشروع استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار خلال فترة تطويره، حيث ستحتفظ الحكومة المصرية بحصة تبلغ 35% في هذا المشروع.

"مصر" تستهدف جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتعزيز حصيلتها النقدية

تتجه مصر نحو استخدام الاستثمارات الأجنبية المباشرة كوسيلة رئيسية لزيادة مخزونها من العملات الأجنبية، حيث أطلقت في مارس 2023 برنامجًا لعرض حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنك موزعة على 18 قطاعًا مختلفًا. تمكنت مصر من جمع ما يصل إلى 5.6 مليار دولار من بيع حصص في الشركات الحكومية خلال الأعوام 2022 و2023، وأغلب هذه الشركات تنتمي إلى القطاع النفطي. ووفقًا لمصدر ملم بالموضوع الذي تحدث مع "الشرق"، أفاد بأن مجموعة "عجلان" السعودية قدمت عرضًا للاستحواذ على شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ويُتوقع انتهاء المفاوضات خلال 6 أشهر. نرشح لك  تسلا.. تستجيب لتراجع المبيعات بخفض أسعار سياراتها في الصين سعر الذهب في السعودية اليوم الأحد 21-4-2024 ارتفاع أسعار النفط إلى “87.2” دولارًا للبرميل.. مع تقلص حدة توترات الشرق الأوسط البنك السعودي للتصدير والاستيراد .. يتوسع في إعادة التأمين لضمان حقوق المصدرين خلال 2024

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search