التحديات المالية للاقتصادات الناشئة: تداعيات التقلبات الرأسمالية ورؤية محافظ المركزي السعودي

السبت، 20 أبريل 2024 09:38 ص

download (12)

download (12)

في إطار التحديات الاقتصادية التي تعصف بالعالم، يظهر محافظ البنك المركزي السعودي، أيمن السياري، متحدثًا عن تداعيات التقلبات الرأسمالية على الاقتصادات الناشئة،حيث ادى تفاوت هذه التدفقات المستمرة إلى ارتفاع مستويات الدين في تلك الاقتصادات مما اضعف القدرة على النمو والاستقرار المالي. يعد هذا الموضوع جزءًا من نقاشات هامة تدور حول تحديات النمو الاقتصادي وضرورة تبني سياسات تتناغم مع التغيرات العالمية.

تحديات التدفقات الرأسمالية في الاقتصادات الناشئة

إن التقلبات المستمرة والغير متوقعة في التدفقات الرأسمالية تمثل إحدى التحديات الجوهرية التي تواجه الاقتصادات الناشئة في الوقت الحالي. هذا ما أكده أيمن السياري، محافظ البنك المركزي السعودي، حيث أوضح أن تلك التقلبات أدت إلى ارتفاع ملحوظ في مستويات الدين، وتقلص في معدلات النمو الاقتصادي، مما أضعف بشكل كبير قدرة هذه الاقتصادات على الوصول إلى الأسواق العالمية بشكل فعّال وثابت.

دور الإصلاحات والتعاون الدولي في تعزيز الاستقرار الاقتصادي

بالنظر إلى هذا السياق، يؤكد السياري، في بيان للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، على أهمية تبني الإصلاحات الهيكلية وتعزيز التعاون الدولي لتحسين الاستقرار الاقتصادي العالمي. يتمثل دور هذه الإصلاحات في مراعاة الظروف المحلية لكل دولة وصياغة سياسات تتناسب معها، مما يساهم في تحقيق التوازن بين السيولة والاستقرار الاقتصادي. وبالإضافة إلى ذلك، يجدد السياري التأكيد على أهمية دور صندوق النقد الدولي في مساعدة الدول الناشئة على تحقيق الاستدامة المالية وتعزيز النمو الاقتصادي. يركز هذا الجهود على تعزيز نظام تجاري عالمي عادل ومفتوح يعزز من مرونة وازدهار الاقتصادات العالمية، بما في ذلك البلدان ذات الدخل المنخفض الذي يحتاج إلى دعم خاص وجهود تنموية متكاملة. نرشح لك  سعر الريال السعودي اليوم الجمعة 19-4-2024 في البنوك والسوق السوداء رواتب مهندسين شركة أرامكو 2024..بين الخبرة والمكافآت “الاستثمارات الإسبانية فى السعودية “.. تصل إلى 3 مليارات دولار واتفاقية مرتقبة للتطوير العقاري “الذهب”.. يرتفع بقوة مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search