تنويه مهم بخصوص قطار الحرمين السريع من "سار"

الخميس، 18 أبريل 2024 11:44 ص

أسعار تذاكر القطار من جدة إلى المدينة المنورة||

أسعار تذاكر القطار من جدة إلى المدينة المنورة||

بهدف السلامة العامة..الخطوط الحديدة السعودية تعلن فرض الطوارئ.لقدصرحت السكك الحديدية السعودية ان يوم الخميس الموافق 18/4/2024سيتم فرض الطوارئ في محطة قطار الحرمين السريع بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

خدمات القطار السريع

تندرج خدمات القطار السريع تحت: استقبال المسافرين وتحقق من بيانات الحجز وهذا عبر البوابات.  ومتابعتهم عبر السير علي السلالم الكهربائية خلال منطقة الانتظارو منطقة توقف القطار  قبل اعلان موعد سير الرحلة. ومناطق العبور، والتحقق من سلامة الامتعة والحقائب، ومتابعة المسافرين وتوجيههم الي اماكن مقاعدهم المخصصة لهم. كما توفر ايضا خدمات خاصة لذو الاحتياجات الخاصة بنقلهم بالكراسي المتحركة الي مقاعدهم المخصصة لهم لضمان سلامتهم. وايضا خدمات الاشراف. علي تقديم الطعام للمسافرين داخل القطار وايضا هناك خدمات دفع االكتروني امانة ومتعددة.

القطار السريع ورحلاته

تم افتتح هذا المشروع خلال اليوم الوطني السعودي في 25 سبتمبر 2018، وكان هذا بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. حيث يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط مرورًا بمحافظة جدة وهذا لخدمة الحجاج والزائرين والمقيمين الاتيين لاداء مناسك الحج، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كم، وبطاقة استيعابية تبلغ 60 مليون مسافر سنويًا، وسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كلم/ساعة، وتكلفة إجمالية 63 مليار ريال سعودي، ويُعد أسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتكون المشروع من 35 قطارًا، وكل قطار يحتوي على 13 عربة تبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأخرى في وسط محافظة جدة.

اهداف الفرضية

وأكدت أن الفرضية تهدف إلى التحقق من جاهزية جميع الجهات المشاركة وتقييم فعالية الإستراتيجيات وخطط الاستجابة بهدف تأمين السلامة العامة.

مميزات القطار السريع

قطار الحرمين الشريفين واحد من أضخم وأهم مشاريع النقل في تاريخ المملكة العربية السعودية. ويُصنف على أنه أهم مشروع نقل جماعي في الشرق الأوسط.طاقة القطار الاستيعابية تبلغ 60 مليون راكب سنويًّا، ويحتوي على 35 قطارًا، بطاقة استيعابية تصل لـ 417 راكبًا. المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرمة يحتضن محطة مكة المكرمة لقطار الحرمين السريع، ويمكن الوصول إليها بسهولة تامة في حي الرصيفة.وتبلغ مساحة المحطة الرئيسة لقطار الحرمين السريع في مكة المكرمة 503 آلاف متر مربع. وتبعد هذه المحطة عن محطة الحرم المكي حوالي 4 كيلومترات فقط.حيث ان قطار الحرمين يوفر خدمة واي فاي “إنترنت هوائي” مجانية في جميع الدرجات وعلى كامل المسار. بما في ذلك وضع محطات لتقوية شبكات الاتصال بكامل مسار القطار.يصل قطار الحرمين الشريفين السريع من مكة المكرمة في وقت يقارب الساعتين والنصف. رغم أن المسافة بين المدينتين بالسيارة 4 ساعات.كمااقتصر القطار المسافةبين الحرمين الشريفين المدن والمحافظات بالمحطات الخمس واقتصر المزيد من الوقت والمجهود على الحجاج والمسافرين بين المدن. حيث ان تصميمة  الحرمين يجعله قادرا على العمل في درجات حرارة تتراوح ما بين 5 درجات تحت الصفر وحتى 55 درجة مئوية، ليتفرد بهذه الميزة بين جميع قطارات العالم.ويستطيع قطار الحرمين مقاومة زحف الرمال بالمناطق المفتوحة والصحراوية خارج النطاق العمراني، وبه ميزة منع تراكم الرمال على امتداد طريقة.

تعريف فرضية الطوارئ

هي الفرضية عبارة عن تمرين شامل يحاكي اندلاع حريق في محطة قطار الحرمين السريع بمطار الملك عبد العزيز الدولي

نرشح لك

“ديوان المظالم”.. 67 ألف جلسة قضائية رقمية خلال الربع الأول من 2024م الداخلية السعودية تعلن عن بدء تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية “ذكري يوم الجلاء”.. خادم الحرمين وولي العهد يهنئان بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية “وكعة صحية”.. مروة صبرى تكشف تفاصيل حالة شقيقتها عبير صبرى ونقلها للمستشفى أحمد حسن: تفاجأت بشخصية غادة عبد الرازق وتعاونها الكبير في صيد العقارب

“نبات القات المخدر”.. إحباط تهريب 170 كجم بواسطة حرس الحدود بجازان

ما حكم الشرع ذلك؟.. كتب منزله باسم زوجته حتى لا يرث ابن أخيه

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search