عيد"الفسيخ والرنجة".. مخاطر أشهر أكلات العيد فلنتعرف عليها الآن

السبت، 13 أبريل 2024 10:14 م

133-000828-fesikh-herring-ramadan-warning_700x400||x1080||sddefault||314

133-000828-fesikh-herring-ramadan-warning_700x400||x1080||sddefault||314

 الفسيخ والرنجة.. من أشهر أكلات العيد الصغير فى كل بيت وكل أسرة ويستمتع بها الصغير والكبير فهما من الأكلات المشهورة فى مصر من قديم الأزل، فقد كان هناك علماء آثار يقولون أن تلك الأكلات المشهورة كانت بدايتها عند القدماء المصريين فهى بذلك تعتبر من عاداتنا وتقاليدنا القديمة جدا، فأصبحت تلك العادات متوارثة من جدودنا وتوارثها الأجيال من بعدهم جيل ورا جيل. فبعد رمضان والأكلات المتعارف عليها فى رمضان والعصائر الشهية وبعد صيام شهر طويل والفطار على أكلات شهية ودسمة تشعر الأسر المصرية بالملل بعد كل تلك الأكلات التى قاموا بأعدادها كل يوم من رمضان لأفطار شهى، فبعد ذلك يبحثون عن أكلات سهلة ويحبونها فمنها الكشري والفسيخ والرنجة ولكن معظم الأسر المصرية تتجة إلى اكلات الفسيخ والرنجة ويتفننون فى تقديم تلك الأكلات فيصنعون منها البطارخ منفصلة ويضعون عليها الليمون والطحينة، ويقومون بصنع سلطة من الرنجة بالبصل والتوم والطماطم وغيرها من التقنيات التى يخترعونها ليجددوا من طعم الفسيخ والرنجة المعتادون. ولكن بالرغم من ذلك فهناك مخاطر لا يعلمها معظم الأشخاص الذين يتناولةن مثل تلك الأطعمة وهناك أشخاص آخرون يعلمون ضرر ومخاطر تلك الأطعمة ومازالوا يتناولونها مثل الأشخاص الذين يعلمون مخاطر التدخين ومازالو يقومون بالتدخين، فهيا بنا لنتعرف على الفسيخ والرنجة ومخاطرها على صحة الأنسان.

مخاطر أشهر أكلات العيد "الفسيخ والرنجة"

الفسيخ والرنجة من الأكلات التى نعلم جميعنا أنها لا تتعرض للحراراة الكافية، فالفسيخ من المخللات، يأتون بالسمك البورى ويضعونة فى علبة أو أى شئ يغلق عليه ويقومون بمليحة فيتفاعل مع الملح ويتحلل ولا يعلم الكثير أن هذا تحلل للسمك ليس تخليلا، ذلك التخليل فى المنزل فقط إم المصانع فلا نعلم ماذا يفعلون فية من تعريضة للشمس أو وضعة فى أماكن غير صحية بالمرة، والرنجة أيضا لا تتعرض للنار فهى تتعرض للدخان لتصبح مدخنة وهذا العملية لا تقوم بقتل أى شئ فيه من ميكروبات وبكتريا وغيرها من الأشياء الخطرة على صحة الأنسان.

خطورة الفسيخ والرنجة على ضغط دم الأنسان

لقد ذكرنا من قبل أن الفسيخ والرنجة من الأكلات التى يتم وضع الملح كمكون أساسي فى تمليح وتخليل تلك الأسماك فيضعون كميات كبيرة من الملح فنتعرض لخطورة كبيرة على ضغط دم الأنسان الطبيعى فمابالنا بمرضى الضغط، فتلك الكميات الكبيرة من الملح تقوم برفع ضغط دم الأنسان الطبيعى لأعلى مستوى اما اصحاب مرض الضغط سوف يعانون من فوران فى المخ ويعانون من أعراض إرتفاع ضغط الدم.

الإصابة بالديدان الشريطية

عدم طهى تلك الأطعمة يجعلنا فى خطر دائم لا نعلم مدى ذلك الخطر علينا فهناك أنواع من الديدان الخطرة علىنا وعلى الجهاز الهضمى للأنسان، فتنتشر الديدان الشريطية التى تشبة الشريط فى القولون والأمعاء  بسبب تناول الرنجة والفسيخ،  فتتسبب فى ألام حادة جدا فى المعدة والأمعاء، وتتسبب فى الأسهال الحاد فمن الممكن أن يتعرض الأنسان إلى الجفاف بسبب الأسهال، وتؤدى إلى امراض خطيرة فى الجهاز الهضمى، من الممكن علاجها بأخد علاجات مضادة للطفيليات ومن الممكن أن نتجنب أكل الأكلات الغير معرضة للحرارة الكافية التى تقتل الجراثيم والديدان والبكتريا التى تعرض الأنسان وصحتة إلى خطر كبير.

الإصابة بالتسمم الغذائى

هناك أشخاص فور تناولهم مثل تلك الأطعمة الغير مطهية تتعرض إلى التسمم الغذائى، فيشعر الإنسان مع التسمم الغذائى بألام غير طبيعية فى المعدة فيكون من الضرورى الذهاب مباشر إلى المشفى ليقوموا بغسيل المعدة حتى لا يتعرض إلى الموت المفاجئ بسبب التسمم الغذائى.

مخاطر"الرنجة والفسيخ"على الكلى

الفسيخ والرنجة يعرضون صحة الكلى للخطر بسبب تراكم السموم فى الكليتين بسبب تناول تلك الأطعمة، فبسبب الكميات الكبيرة من الصوديوم والسموم والبكتريا التى تحتويها تلك الأطعمة تعرض الكليتين لخطر كبير فيجعل السموم من الصعب تصريفها خارج الجسم فوظيفة الكليتين هو غسيل الجسم من السموم بأنواعها المختلفة فتتراكم ولا تقوم الكليتين بويفتها المعتادة، فيجب علينا أن نتجنب مثل تلك الأطعمة وبالأخص أصحاب الأمراض المزمنة. فعلينا أن نتجنب تلك الأطعمة المضرة بالصحة وبالأخص الأطعمة التى لم تتعرض للنار العالية فبسبب ذلك تحتوى على كثير من البكتريا والديدان وتشكل أخطار عديدة على جميع أجهزة الأنسان ونكون أكثر عرضة للتعرض للعدوى المختلفة، ويكون هناك مخاطر لا نعلمها بما تحتوية هذة الأطعمة، فإذا قمنا بتجربة بسيطة بأخذ قطعة صغيرة من الفسيخ أو الرنجة تحت المجهر فسوي نرى كمية كبيرة وغير متوقعة من الجسيمات الغريبة والديدان التى لم نرها من قبل فعلينا تجنبها لنقى أنفسنا من تلك المخاطر.

نرشح لك:

“أكلة غير متوقعة”من الممكن أن تتسبب فى السرطان السديس: تحروا ليلة القدر فى الليلتين الباقيتين من الأوتار “ردد الآن”.. فضل دعاء اخر جمعة من رمضان المبارك

“الزنك والمغنسيوم”.. فوائد غير متوقعة لنتعرف عليها

“السفرة السعودى”.. المنتو الحجازي من أشهر الأكلات على السفرة السعودى “إستعدادات العيد”.. عرض لوصفات طبيعية لترطيب اليدين وتفتيح عقل الأصابع “فرط الحركة”.. إضطراب نفسى لدى الأطفال طرق إكتشافة وعلاجه “جمال الشعر وترطيبه”.. نقدم وصفات طبيعية للشعر لأستقبال العيد

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search