طريقة الاشتراك في التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة

الجمعة، 12 أبريل 2024 12:36 ص

التأهيل-الشامل-1704024207-0||ذوي-الإعاقة

التأهيل-الشامل-1704024207-0||ذوي-الإعاقة

الإشتراك في التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة.. تعتبر عملية مهمة وحيوية لتمكين الأفراد من الحصول على الدعم اللازم لتحسين جودة حياتهم، أولاً يجب التوجه إلى مركز التأهيل الشامل المعتمد من قبل الجهات الرسمية المختصة بهذا النوع من الخدمات، ويتم بعد ذلك تقديم طلب للانضمام إلى البرنامج، ويجب تقديم مجموعة من الوثائق الضرورية مثل شهادة الولادة وبطاقة الهوية وتقارير طبية تثبت نوع ودرجة الإعاقة التي يعاني منها الفرد، ويتم بعد ذلك إجراء تقييم شامل لحالة الفرد من قبل فريق متخصص في التأهيل الشامل لتحديد الاحتياجات ووضع خطة علاجية وتأهيلية مناسبة. ويتم البدء بتنفيذ البرنامج وفق خطة محددة وتقييم استمرارية تحقيق الأهداف المرادة، ويتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتعليمي الضروري للفرد خلال فترة التأهيل لضمان حصوله على الدعم الشامل اللازم، وبعد انتهاء فترة التأهيل، يتم إعادة تقييم حالة الفرد للتحقق من تحسن حالته وقدرته على الانخراط في المجتمع بشكل أفضل، ويقدم من خلال موقعنا الإلكتروني موقع «مباشر 360» لقرائه ومتابعيه الكرام فى السطور التالية طريقة الاشتراك في التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة.

خطوات الاشتراك في التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة

1- الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا. 2- تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور. 3- التوجه إلى الخدمات. 4- منها يتم اختيار الإعانة المالية لأصحاب الإعاقة. 5- الضغط على التقديم. 6- يتم كتابة كافة البيانات المطلوبة. 7- رفع المستندات والوثائق المطلوبة. 8- الموافقة على الشروط والأحكام. 9- إدخال المعلومات الخاصة بالدخل لصاحب الطلب. 10- النقر على إرسال.

شروط الحصول على التأهيل الشامل بالسعودية

1- أن يكون الفرد مُصاب بإعاقة من الإعاقات المُصنفة لدى الوزارة. 2- ايضًا يجب أن يكون مُقدم الطلب من المسجلين بالوزارة وخضع لتقييم الإعاقة. 3- لا يتعدى الدخل الشهر للمتقدم بالطلب أربعة آلاف ريال. 4- الإقامة الدائمة بالمملكة العربية السعودية، كما يجب أن يكون سعودي الجنسية أو من القبائل النازحة وبحوزته هوية وطنية سارية. 5- إن كان من المقيمين في المرافق الصحية أو الأهلية أو التأهيلية الحكومية فلا يتجاوز ذلك الستة أشهر بالعام. 6- يشترط ألا يكون من المستفيدين من مراكز الإيواء التابعة للوزارة. 7- لا يتعدى عمر المُتقدم للخدمة الستين عامًا عند حدوث الإصابة.

الفئات المستبعدة من التأهيل الشامل

* الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن إعاقتهم غير مدرجة ببرنامج الدعم. * الأفراد المتواجدين خارج المملكة العربية السعودية ولا يحملون جنسيتها, * من يقيمون في دور الرعاية والإيواء. * من يثبت أن له دخل شهري يتجاوز الأربعة آلاف ريال.

نوع الإعاقات التي تستحق التأهيل الشامل السعودي

* من يعانون من إعاقات ذهنية أو جسدية. * أيضًا يشمل الدعم مرضى التوحد والصرع والروماتيد. * المصابون بضمور في الأطراف وكذلك حالات البتر المزدوج.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search