اقتصاد

تراجع خسائر الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “الدوائية” بنهاية عام 2023

الشركة السعودية للصناعات الدوائية.. هي إحدى الشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية المختصة في مجال صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، تأسست الشركة بهدف توفير منتجات طبية عالية الجودة ومطابقة للمعايير الدولية في مجال الرعاية الصحية، تشمل منتجات الشركة مجموعة واسعة من الأدوية البشرية والبيطرية، بالإضافة إلى مستلزمات طبية مثل الأدوات الجراحية، والأجهزة الطبية، والمعدات الطبية اللازمة للعناية بالمرضى.
وتعتمد الشركة على تقنيات حديثة وأفضل الممارسات في عمليات التصنيع والجودة لضمان تقديم منتجات آمنة وفعالة للمستهلكين، وتسعى الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية إلى تحقيق التميز في مجالها وتلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية والعالمية في مجال الرعاية الصحية والطبية.

أسباب تراجع خسائر الشركة السعودية للصناعات الدوائية

ارتفاع الإيرادات بنسبة 16.3٪ أو ما يعادل 231.2 مليون ريال سعودي إلى 1,653.1 مليون ريال سعودي على خلفية النمو القوي في إيرادات المييعات الدوائية وكذلك في إيرادات الخدمات.
– سجلت الإيرادات من المبيعات الدوائية ارتفاعاً بنسبة 15.9٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1,472.8 مليون ريال سعودي مدفوعة بتحسين مزيج العملاء، وتعزيز المبيعات في كل من قنوات البيع الخاصة والحكومية، وزيادة الطلب على الأدوية، والاستفادة من الزخم الإيجابي العام في قطاع الأدوية السعودي.
– من ناحية أخرى، سجلت إيرادات الخدمات نموًا سنويًا قويًا بنسبة 19.7٪ مدعومًا بالأداء القوي للخدمات الطبية.

إجمالي الأرباح

– إجمالي الربح: ارتفع بنسبة 24.9% أو ما يعادل 141.1 مليون ريال سعودي إلى 708.1 مليون ريال سعودي في العام المالي 2023 ويعزى هذا التحسن في المقام الأول إلى النمو في الإيرادات الذي تجاوز الارتفاع في تكلفة الإيرادات والتي بلغت نسبة 10.5%، ما يعكس زيادة الكفاءة التشغيلية ونجاح مبادرات إدارة التكاليف.
ونتيجة لذلك، بلغ هامش الربح الإجمالي للسنة المالية 2023 نسبة 42.8% مقابل 39.9% للعام الماضي.

تراجع المصروفات البيعية والعمومية والإدارية

انخفضت بنسبة 2.8٪ بما يعادل 17.7 مليون ريال سعودي إلى 604.7 مليون ريال سعودي مقابل 622.4 مليون ريال سعودي في العام المالي 2022. ويعكس هذا الانخفاض المكاسب المبكرة من التحسينات الاستراتيجية داخل فرق المبيعات والفرق التجارية، بالإضافة إلى الإنفاق الحذر على مدار العام.

مصاريف البحث والتطوير

انخفضت بنسبة 2.8٪، ما يعادل 1.2 مليون ريال سعودي إلى 41.5 مليون ريال سعودي على خلفية قاعدة مقارنة مرتفعة في 2022 والتي شملت شطب بعض تكاليف البحث والتطوير المرسملة بقيمة 6 ملايين ريال سعودي. بلغت مصاريف البحث والتطوير للسنة المالية 2023 مع إضافة التكاليف المرسملة نسبة 3.2٪ من الإيرادات.

مصروفات الاستهلاك والإطفاء

 انخفضت إلى 78.5 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 88.8 مليون ريال سعودي في العام الماضي بسبب انخفاض مصاريف الإطفاء نتيجة الإطفاء الكامل لعدد من الأصول غير الملموسة.

الربح التشغيلي

بلغ 89.4 مليون ريال مقارنة بخسارة قدرها 114.4 مليون ريال تم تسجيلها في العام الماضي. ويعزى ذلك إلى ارتفاع إجمالي الربح متزامناً مع انخفاض المصروفات التشغيلية نتيجة الإدارة الصارمة للتكاليف وتحسين الكفاءة خلال العام.

 إجمالى الخسارة للشركة السعودية

بلغ إجمالي الخسارة الشاملة للفترة الحالية 7.3 مليون ريال بالمقارنة مع إجمالي الخسارة الشاملة بمقدار 204.7 مليون ريال سعودي الفترة المماثلة من العام السابق وتم إعادة تصنيف بعض بنود المقارنة للإيرادات والمصروفات لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
كما قالت الشركة إن حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 1506.7 مليون ريال، مقابل 1539.5 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى