منوعات وصحة

ماذا يعني جفاف الجلد رغم شرب كمية كافية من الماء؟.. أعرف الآن

جفاف الجلد.. في كثير من  الوقت يمكن أن يكون جفاف الجلد بسبب عوامل أخرى غير الترطيب غير المناسب، ويمكن أن يكون جفاف الجلد على الرغم من شرب كمية كافية من الماء مشكلة محيرة و محبطة  لكثير من الناس، في حين أن الترطيب الكافي أمر بالغ الأهمية لا يمكن إنكاره لصحة الجلد بشكل عام، إلا أن هناك عدة عوامل غير تناول الماء يمكن أن تساهم في جفاف الجلد، يستهلك الكثير من الأشخاص، عن جهل، الكثير من الماء كعلاج لجفاف الجلد دون معرفة السبب الدقيق.

تأثير الظروف الجوية علي البشرة

تعد الظروف الجوية من الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد على الرغم من تناول كمية كافية من الماء، يمكن للعناصر الخارجية مثل الهواء البارد و الجاف والرياح القاسية وانخفاض مستويات الرطوبة أن تجرد البشرة من رطوبتها الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف و التهيج، يمكن أن تؤدي التدفئة الداخلية خلال أشهر الشتاء إلى تفاقم هذا التأثير، مما يزيد من جفاف الجلد.

بالإضافة إلى ذجك، فإن التعرض للماء الساخن أثناء الاستحمام وغيرها من الاسباب، مما يساهم في فقدان الرطوبة والجفاف.

أسباب جفاف الجلد

فهو يعتبر سبب شائع آخر وهو عادات العناية بالبشرة غير المناسبة أو استخدام منتجات العناية بالبشرة القاسية، الإفراط في استخدام المنظفات القاسية أو المقشرات أو التونر الذي يحتوي على الكحول يمكن أن يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، مما يجعلها جافة ومشدودة وعرضة للتهيج و الجفاف .

وبالمثل فإن استخدام الماء الساخن أو قضاء وقت طويل في حمامات السباحة  يمكن أن يخل بتوازن رطوبة البشرة ويؤدي إلى تفاقم الجفاف، من الضروري اختيار منتجات العناية بالبشرة اللطيفة والمرطبة المصممة خصيصًا للبشرة الجافة أو الحساسة وتجنب الإفراط في الغسيل أو الإفراط في التقشير.

العادات الغير صحية علي البشرة

علاوة على ذلك، يمكن أن تؤثر بعض عوامل نمط الحياة على مستويات ترطيب البشرة.

التدخين، على سبيل المثال، يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى الجلد، مما يضعف قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة ويؤدي إلى الجفاف والشيخوخة المبكرة.

وبالمثل، فإن الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم، مما يساهم في جفاف الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التوتر إلى إطلاق هرمونات مثل الكورتيزول، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة.

أثر الحساسية على جفاف الجلد

علاوة على ذلك، قد تلعب الحالات الطبية أو الأدوية الأساسية أيضًا دورًا في جفاف الجلد، يمكن أن تؤدي حالات مثل الأكزيما والصدفية وقصور الغدة الدرقية والسكري إلى إضعاف قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يؤدي إلى الجفاف والحكة والالتهاب، بعض الأدوية، بما في ذلك مدرات البول ومضادات الهيستامين والريتينويدات، يمكن أن يكون لها أيضًا آثار جانبية على الجلد.

عدم التحقق من التغذية​

عدم كفاية المدخول الغذائي من العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يساهم أيضًا في جفاف الجلد، على سبيل المثال، تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الجلد وترطيبه. يمكن أن يؤدي نقص هذه الأحماض الدهنية الأساسية إلى جفاف الجلد وتقشره. وبالمثل، فإن نقص الفيتامينات A وC وE، وكذلك الزنك والسيلينيوم، يمكن أن يضعف وظيفة حاجز الجلد ويقلل من الاحتفاظ بالرطوبة.

 تأثير التقلبات الهرمونية على البشرة

علاوة على ذلك، فإن التغيرات الهرمونية، وخاصة التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون، يمكن أن تؤثر على مستويات ترطيب الجلد، قد تعاني النساء من جفاف الجلد أثناء انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، في حين أن التقلبات في مستويات الهرمون أثناء الحيض يمكن أن تؤثر أيضًا على ترطيب الجلد.

وبالمثل، فإن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى جفاف وتغيرات في خلايا الجلد.

في بعض الحالات يكون عدم شرب كميات كافية من الماء هو السبب الرئيس للجفاف، لكن وفي حالات أخرى يمكن أن يحصل الجفاف على الرغم من شرب كميات كافية من المياه، كما قد يحصل عندما يبدأ الجسم بفقدان كميات كبيرة من السوائل من خلال التعرق أو عمليات الإخراج والتبول، وذلك جراء عوامل معينة، مثل: الإصابة ببعض الأمراض.

نرشح لك:

قبل العيد.. وصفات طبيعيه للأهتمام بالبشرة والتخلص من جلد الوزة

“أفيون الجميع”.. الشاي الأخضر ام الأحمر وما الفرق بينهم؟

أسهل حلويات لرمضان.. طريقة عمل الكريم كراميل

“البخور”.. التخلص من الطاقة السلبية بالتبخير …فما هي افضل الطرق ؟

دفع الزكاة على شكل مواد غذائية.. فما الحكم في ذلك؟.. الخثلان يوضح

يصلي قيام الليل بركعتين ركعتين ثم ثلاث ركعات ب تشهد واحد … فما الحكم في ذلك ؟

لتجديد سفرة رمضان.. طريقة عمل فتة شاورما الفراخ

أكلات رمضانية.. طريقة عمل شوربة “صلولة” المفضلة لدى أهل الرياض

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى