خدمات

متى ليلة القدر 2024؟.. علاماتها وما هو فضل هذه الليلة المباركة 

علامات ليلة القدر.. يعتبر البحث عن ليلة القدر من أهم الأمور التي ينشغل بها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، فقد ورد في القرآن الكريم أن ليلة القدر خير من ألف شهر، وهي ليلة تنزل فيها الرحمة وتغفر فيها الذنوب، وعلى الرغم من أن النصوص الدينية لم تحدد بالضبط أي يوم من العشر الأواخر هو ليلة القدر، إلا أن هناك علامات قد تدل على أنها قد حلت، ومن أبرز العلامات التي قد تدل على اقتراب ليلة القدر هي الهدوء والسكينة التي يشعر بها المؤمن في تلك الليالي، حيث يكون قلبه مطمئناً وملئ بالإيمان والطاعة، كما يتغير الجو في تلك الليالي، وتكثر الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله.

ومن العلامات الأخرى التي قد تظهر في ليلة القدر هي الظهور المفاجئ للشمس في الصباح دون أشعتها المباشرة، وقد تكون السماء صافية في تلك الليلة دون غيوم، كما يروى عن بعض الصحابة أنهم رأوا في الليالي العشر الأواخر من رمضان تخفيفاً في الحرارة وانتعاشاً في الهواء، ويقدم موقع «مباشر 360» لقرائه ومتابعيه الكرام فى السطور التالية علامات ليلة القدر.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

* اللهم صلِّ صلاةً كاملةً وسلّم سلامًا تامًّا على نبيٍّ تنحلُّ به العُقَدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقضى به الحوائجُ.

* اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.

* اللهمَّ اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا وافسح علينا ضيقها واجعلنا من أهل السَّعة في الدنيا والآخرة.

* اللهمَّ إنا نسألك توفيقًا في طرقنا، وتَيسيرًا في أمورنا يا أرحم الراحمين.

* اللهم يمِّن كتابنا، وبيِّض وجوهنا وثبِّت أقدامنا ويسِّر حسابنا وارزقنا جوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين.

ما هي علامات ليلة القدر

أوضحت دار الإفتاء المصرية علامات ليلة القدر وهى:

– أن تطلع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَى بن كعب فى ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).

– وفى بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد) والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

– وروى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).طَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد.بَلْجَةٌ: مشرقة.

– وقيل: أن الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا.

– وقيل: يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً فى كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِى الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة.

– وقيل: يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة.

– وقيل: مِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى