حسام حسن… الأمل الأخير لإنقاذ المنتخب المصري من الانهيار

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 06:14 م

حسام حسن ||حسام حسن

حسام حسن ||حسام حسن

في خطوة مفاجئة وجريئة، أعلن اتحاد الكرة المصري عن تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني الأول، خلفًا للبرتغالي روي فيتوريا الذي أقيل بعد الخروج المبكر من كأس الأمم الإفريقية 2023، وبذلك يصبح حسام حسن ثالث مصري يتولى هذا المنصب منذ عام 2011، عندما كان حسن شحاتة المدير الفني السابق.

حسام حسن… الأمل الأخير لإنقاذ المنتخب المصري من الانهيار

[caption id="attachment_79781" align="alignnone" width="1638"]حسام حسن… الأمل الأخير لإنقاذ المنتخب المصري من الانهيار حسام حسن[/caption]

من هو حسام حسن؟

حسام حسن هو أحد أساطير الكرة المصرية، وأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في تاريخ المنتخب برصيد 69 هدفًا في 176 مباراة دولية، لعب حسام حسن في عدة أندية محلية وخارجية، منها الأهلي والزمالك ونيوشاتل السويسري ونيوكاسل الإنجليزي والمصري والمقاولون العرب، كما شارك في خمس نسخ من كأس الأمم الإفريقية، وحقق اللقب ثلاث مرات في عامي 1986 و1998 و2006.

بعد اعتزاله اللعب، اتجه حسام حسن إلى عالم التدريب، وقاد عدة فرق ومنتخبات، منها المنتخب الأردني والزمالك وبيراميدز والمصري والاتحاد السكندري، وحقق حسام حسن بعض الإنجازات كمدرب، مثل الفوز بكأس مصر مع الزمالك في 2013، والتأهل لنهائيات كأس العالم مع المنتخب الأردني.

ما هي مهمة حسام حسن مع المنتخب؟

يواجه حسام حسن تحديًا كبيرًا في قيادة المنتخب المصري، الذي يسعى إلى استعادة هيبته ومكانته في القارة الإفريقية والعالمية، بعد سنوات من التراجع والإخفاقات، ويتولى حسام حسن مهمته في ظل ضغوط كبيرة من الجماهير والإعلام، وفي ظل وجود بعض المشاكل والصعوبات في البيئة الكروية المصرية.

من أهم المهام التي تنتظر حسام حسن مع المنتخب هي:

الاستعداد للمشاركة في بطولة وين سيونايتد كأس، وهي دورة ودية تضم منتخبات كرواتيا وتونس ونيوزيلندا، والمقرر إقامتها في الإمارات خلال الفترة بين 22 وحتى 26 مارس المقبل، وتعتبر هذه البطولة فرصة لحسام حسن للاطلاع على مستوى اللاعبين وتجربة بعض الخطط والتشكيلات الجديدة.

الاستمرار في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي يحتل فيها المنتخب المصري المركز الأول في المجموعة الاولي برصيد 6 نقاط، بفارق نقطتين عن منتخب بوركينا فاسو، ويتبقى للمنتخب المصري 8 مباريات في هذه التصفيات، هي: باقي مواجهات الذهاب ضد بوركينا فاسو و غينيا بيساو و  إثيوبيا و سيراليون، ثم لعب باقي مباريات العودة ضد نفس المنتخبات.

الاستعداد للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2025، والتي ويأمل حسام حسن في تحقيق اللقب الثامن للمنتخب المصري في هذه البطولة، والذي يعد الأكثر تتويجًا بها في تاريخها، بعد فشل المنتخب المصري في العديد من المرات منذ الفوز بها آخر مرة في عام 2010.

ما هي رؤية حسام حسن للمنتخب؟

لم يكشف حسام حسن بعد عن رؤيته الفنية والإدارية للمنتخب المصري، ولكن من المتوقع أن يعتمد على بعض المبادئ والأفكار التي تميزه كمدرب، وهي:

الاعتماد على اللاعبين المحليين، وخاصة الشباب، وإعطائهم الفرصة للمشاركة والتألق مع المنتخب، وتحفيزهم على الانضباط والتفاني والتضحية من أجل القميص الوطني.

اللعب بأسلوب هجومي ومتحرر، والاستفادة من السرعة والمهارة والتنوع الذي يتمتع به اللاعبون المصريون، وتطوير اللياقة البدنية والقوة الذهنية لمواجهة الضغوط والتحديات.

البناء على التراث الكروي العريق للمنتخب المصري، والاستفادة من الخبرات والنصائح للمدربين واللاعبين السابقين، وتحقيق التوازن بين الجيل الحالي والجيل القادم، وتحضير خطة انتقالية واضحة ومنظمة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search