الدفاع المدني السعودي يحذر من الأمطار الرعدية ويدعو إلى الحيطة والحذر

الأحد، 12 نوفمبر 2023 05:59 م

||الدفاع المدني السعودي يحذر من الأمطار الرعدية ويدعو إلى الحيطة والحذر

||الدفاع المدني السعودي يحذر من الأمطار الرعدية ويدعو إلى الحيطة والحذر

تتعرض المملكة العربية السعودية في هذه الأيام إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي تتسبب في هطول أمطار رعدية على معظم مناطقها، مما يشكل خطورة على الأرواح والممتلكات. لذلك، دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى الحيطة والحذر واتباع التعليمات الوقائية لتجنب الأضرار والحوادث.

الدفاع المدني السعودي يحذر من الأمطار الرعدية ويدعو إلى الحيطة والحذر

[caption id="attachment_65518" align="alignnone" width="300"]الدفاع المدني السعودي يحذر من الأمطار الرعدية ويدعو إلى الحيطة والحذر الدفاع المدني السعودي يحذر من الأمطار الرعدية ويدعو إلى الحيطة والحذر[/caption]

التوقعات الجوية

وفقاً للتوقعات الجوية، فإن فرص هطول الأمطار الرعدية ستستمر على معظم مناطق المملكة، ابتداءً من يوم الجمعة 18 ربيع الآخر 1445 هـ الموافق 02 نوفمبر 2023 م وحتى الثلاثاء المقبل. وستتأثر منطقة مكة المكرمة بأمطار متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تشمل العاصمة المقدسة وجدة والطائف والجموم والكامل وأضم والعرضيات وميسان والخرمة وتربة ورنية والمويه وبحرة ورابغ وخليص والليث والقنفذة، كما ستتأثر منطقة الرياض بأمطار متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تشمل العاصمة الرياض والمجمعة ورماح والزلفي والغاط وثادق وشقراء ومرات والدوادمي والخرج والمزاحمية والحريق والقويعية وعفيف والأفلاج، وستشمل الأمطار أيضاً مناطق جازان وعسير والباحة والمدينة المنورة وحائل وتبوك والجوف والحدود الشمالية والقصيم، ويتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار على منطقة مكة المكرمة لتشمل جدة وبحرة ورابغ وخليص والليث والقنفذة، ومناطق المدينة المنورة وتبوك والمنطقة الشرقية، ويتوقع هطول أمطار خفيفة على منطقتي الجوف والحدود الشمالية.

التعليمات الوقائية

نظراً للحالة الجوية السائدة، فقد أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني مجموعة من التعليمات الوقائية للمواطنين والمقيمين، وهي كالتالي: البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيـول والمسـتنقعـات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة. الالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، والاستفادة من التطبيقات الذكية التي تقدم خدمات الطوارئ والإنذار المبكر. تجنب الاقتراب من الأعمدة الكهربائية والأسلاك المكشوفة والأجهزة الكهربائية المتصلة بالتيار، والابتعاد عن الأشجار والمنشآت المعدنية خلال العواصف الرعدية. توخي الحذر أثناء القيادة على الطرقات، والتقيد بالسرعات المحددة، وعدم المجازفة بعبور الأودية والمناطق المغمورة بالمياه، والتوقف في أماكن آمنة في حالة انعدام الرؤية بسبب الأتربة والغبار. الاستعانة بالله تعالى والدعاء له بالرحمة والمغفرة والسلامة والعافية.

ختامًا

يجب على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية أن يتحلوا بالصبر والحكمة في مواجهة الظروف الجوية الصعبة، وأن يتعاونوا مع الجهات المختصة في حالة الطوارئ، وأن يتبعوا التعليمات الوقائية التي تصدرها المديرية العامة للدفاع المدني، وأن يتذكروا أن الله تعالى هو القادر على كل شيء، وأنه يمن على عباده بالخيرات والنعم، ويبتليهم بالشدائد والمحن ليمتحن إيمانهم وصبرهم وشكرهم، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا الغيث ولا يجعلنا من القانطين، وأن يحفظنا من كل سوء ومكروه، وأن يجعل ما ينزل من السماء رحمة وبركة وعوناً على الطاعة والخير.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search