خمسة مشروبات تساعدك على خفض الوزن بطرق طبيعية

الأحد، 29 أكتوبر 2023 07:20 م

||خمسة مشروبات تساعدك على خفض الوزن بطرق طبيعية

||خمسة مشروبات تساعدك على خفض الوزن بطرق طبيعية

السمنة هي مشكلة صحية خطيرة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 650 مليون شخص من البدانة، وهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، لذلك، من المهم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن مثالي، ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك في ظل ضغوط الحياة الحديثة والجذب الشديد للأطعمة غير الصحية؟ في هذا المقال، سنستعرض خمس مشروبات تساعد على خفض الوزن بطرق مبتكرة وفعالة.

خمسة مشروبات تساعدك على خفض الوزن بطرق طبيعية

[caption id="attachment_61729" align="alignnone" width="200"]خمسة مشروبات تساعدك على خفض الوزن بطرق طبيعية خمسة مشروبات تساعدك على خفض الوزن بطرق طبيعية[/caption]

1. الماء: أفضل مشروب لخفض الوزن

الماء هو المشروب الأساسي للحياة، وهو أيضًا أفضل مشروب لخفض الوزن، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الماء يساعد على زيادة معدل الأيض، وتعزيز حرق الدهون، وتقليل استهلاك السعرات الحرارية، يمكن للماء أن يحل محل المشروبات الغازية والسكرية التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة، وتسبب زيادة الوزن، كما يمكن للماء أن يزيد من الشعور بالامتلاء إذا شُرِب قبل أو أثناء الوجبات، وبالتالي يقلل من كمية الطعام المتناول. يُوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، أو حسب احتياجات كل شخص.

2. الشاي: مشروب صحي ومفيد

الشاي هو مشروب شائع في جميع أنحاء العالم، وهو يستخرج من أوراق نبات كاميليا سينسس (Camellia sinensis). هناك أنواع مختلفة من الشاي، مثل الشاي الأخضر، والأسود، والأبيض، والصيني (Oolong)، وجميعها تحتوي على مواد نشطة تساهم في خفض الوزن، فقد أثبتت بعض التجارب أن شرب 2-4 أكواب من الشاي يوميًا يؤدي إلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، ونسبة الدهون في الجسم. ويعتقد أن هذا الأثر يرجع إلى تأثير الكافيين والكاتيكينات (Catechins) الموجودة في الشاي على تحفيز الأيض وحرق الدهون.

3. القهوة: مشروب يزيد من الطاقة والحيوية

القهوة هي مشروب محبوب لدى الكثير من الناس، وهي تحتوي على مادة الكافيين التي تعطي شعورًا بالنشاط والحيوية. ولكن هل تعلم أن القهوة يمكن أن تساعدك أيضًا في خفض الوزن؟ فقد أظهرت بعض الأبحاث أن شرب 4-6 أكواب من القهوة يوميًا يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية بنسبة 10-29%، كما أن القهوة تقلل من شهية الطعام، وتزيد من كفاءة التمارين الرياضية، وتمنع تخزين الدهون في الجسم، لكن يجب الانتباه إلى عدم إضافة سكر أو كريمة أو سلاسل إلى القهوة، حتى لا تزيد من سعراتها الحرارية.

4. عصير الخضروات: مشروب غني بالمغذيات والألياف

عصير الخضروات هو مشروب صحي ولذيذ، يمكن تحضيره بسهولة في المنزل. يمكن استخدام أنواع مختلفة من الخضروات، مثل الجزر، والخس، والكرفس، والبقدونس، والخيار، والطماطم، وإضافة بعض التوابل أو عصير الليمون لتحسين المذاق. يحتوي عصير الخضروات على كمية كبيرة من المغذيات، مثل فيتامينات A, C, K, B6, B9, E, والمعادن، مثل المغنسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، كما يحتوي عصير الخضروات على ألياف غذائية تساعد على تحسين عملية الهضم، وتزيل السموم من الجسم.

5. اللبن: مشروع الفوائد المتعددة

مشروب يحتوي على بروتين وكالسيوم اللبن هو مشروب يتم تحضيره من تخمير حليب الأبقار أو الجمال أو الماعز أو الأغنام، يحتوي اللبن على بروتين عالي الجودة، وكالسيوم، وفيتامين D، وبروبيوتيك (Probiotics)، وهي بكتيريا نافعة تعيش في الأمعاء، يساعد شرب اللبن على خفض الوزن بطرق متعددة، مثل: زيادة كتلة العضلات وحرق الدهون: يساهم البروتين في بناء وصيانة العضلات، والتي تستهلك المزيد من السعرات الحرارية من الدهون، كما يحفز البروتين إفراز هرمونات تقلل من الشهية وتزيد من الشعور بالامتلاء، تحسين صحة العظام والأسنان: يساعد الكالسيوم في تقوية العظام والأسنان، ويمنع هشاشة العظام وتسوس الأسنان، كما يؤثر الكالسيوم على التوازن بين التخثر والذوبان في خلايا الدهون، وبالتالي يقلل من تراكمها في الجسم. تحسين صحة الجهاز الهضمي: تساعد البروبيوتيك على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل التهاباته، وتعزيز المناعة، كما تساعد على منع امتصاص بعض المواد المؤذية من المعدة إلى مجرى الدم، مثل الكولسترول والدهون.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search