فوائد الحمص.. كيف يحميك من السكري والكوليسترول والأمراض الهضمية

السبت، 28 أكتوبر 2023 10:58 ص

||فوائد الحمص.. كيف يحميك من السكري والكوليسترول والأمراض الهضمية

||فوائد الحمص.. كيف يحميك من السكري والكوليسترول والأمراض الهضمية

الحمص هو نوع من البقوليات التي تزرع في مناطق مختلفة من العالم، ويستخدم في العديد من الأطباق والمقبلات، مثل الحمص المسلوق، والهمس، والفلافل، يتميز الحمص بمذاقه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على العديد من المواد المفيدة للجسم، مثل البروتين، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، في هذا المقال، سنستعرض بعض فوائد الحمص الغذائية والصحية.

فوائد الحمص.. كيف يحميك من السكري والكوليسترول والأمراض الهضمية؟

[caption id="attachment_61097" align="alignnone" width="300"]فوائد الحمص.. كيف يحميك من السكري والكوليسترول والأمراض الهضمية فوائد الحمص.. كيف يحميك من السكري والكوليسترول والأمراض الهضمية[/caption]

فوائد الحمص للجهاز الهضمي

يساعد الحمص على تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التي تساعد على تخفيف البراز وتسهيل مروره، يساهم الحمص في تغذية البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء، والتي تلعب دوراً هاماً في صحة الجهاز المناعي وامتصاص المغذيات. يقلل الحمص من خطر الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي وسرطان القولون، بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

فوائد الحمص للسكري

يساعد الحمص على التحكم في مستوى سكر الدم بفضل احتوائه على نشا مقاوم للهضم، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لا تنهضم بسهولة في المعدة أو الأمعاء، يؤدي نشا المقاوم إلى ارتفاع تدريجي وأكثر توازنًا في سكر الدم، بدلاً من ارتفاع حاد يؤدي إلى إفراز كبير للأنسولين. يساعد نشا المقاوم أيضًا على زيادة حساسية خلايا الجسم للأنسولين، وهو هرمون يساعد على نقل سكر الدم إلى خلايا الجسم لإنتاج طاقة.

فوائد أخرى للحمص

يعزز صحة قلب والشرايين بفضل احتوائه على بوتاسيوم ومغنيسيوم، وهما معدنان يساعدان على تنظيم ضغط الدم والنبض القلب. يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بفضل احتوائه على ألياف قابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف التي ترتبط بالكوليسترول في الأمعاء وتمنع امتصاصه. يقوي العظام والأسنان بفضل احتوائه على كالسيوم وفسفور وفيتامين ك، وهي عناصر غذائية ضرورية لبناء وصيانة النسيج العظمي. يحسن الذاكرة والمزاج والنشاط العقلي بفضل احتوائه على فيتامين ب6 وحمض الفوليك، وهما فيتامينان تشاركان في إنتاج الناقلات العصبية، مثل السيروتونين والدوبامين.

الخلاصة

في هذا المقال، تحدثنا عن فوائد الحمص، وكيف يحسن من أنشطة الجسم المختلفة، بجانب فوائد الحمص للجهاز الهضمي و مرض السكري، واستخدامه في أطباق الطبخ المختلفة. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search