فوائد البقان..المكسرة اللذيذة والمفيدة لصحتك وجمالك

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 06:33 م

||فوائد البقان..المكسرة اللذيذة والمفيدة لصحتك وجمالك

||فوائد البقان..المكسرة اللذيذة والمفيدة لصحتك وجمالك

البقان هو نوع من المكسرات اللذيذة والمغذية، التي تنمو على شجرة تنتمي إلى عائلة الجوز، يتميز البقان بمذاقه الحلو وقوامه الناعم، ويستخدم في تحضير العديد من الحلويات والأطباق الشهية، لكن هل تعلم أن البقان له فوائد صحية وجمالية عديدة؟ في هذا المقال، سنستعرض بعض هذه الفوائد وكيفية الاستفادة منها.

فوائد البقان..المكسرة اللذيذة والمفيدة لصحتك وجمالك

[caption id="attachment_59178" align="alignnone" width="300"]فوائد البقان..المكسرة اللذيذة والمفيدة لصحتك وجمالك فوائد البقان..المكسرة اللذيذة والمفيدة لصحتك وجمالك[/caption]

فوائد البقان للصحة

يخفض الكوليسترول: يحتوي البقان على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. يحارب السرطان: يحتوي البقان على مضادات أكسدة قوية، مثل فيتامين E وجاما توكوفيرول، التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وتثبط نمو الخلايا السرطانية، خصوصاً في سرطانات البروستاتا والثدي والرئة. يمنع مرض السكري: يساعد تناول المكسرات بشكل منتظم، مثل البقان، على تحسين حساسية خلايا الجسم للأنسولين، وبالتالي يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يقوي المناعة: يحتوي البقان على معادن مهمة لصحة المناعة، مثل المغنيسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم، التي تزيد من قدرة خلايا المناعة على محاربة الميكروبات والفيروسات. يحسن صحة المخ: يحتوي البقان على أحماض دهنية أوميغا 3، التي تغذي خلايا المخ وتحسن وظائفه، كما أنه يحتوي على فيتامين B6، الذي يشارك في إنتاج ناقلات عصبية مهمة للذاكرة والتعلم.

فوائد البقان للجمال

يغذي البقان شعرك وبشرتك وأظافرك بفضل محتواه من فيتامين E وزيت جوز البقان، اللذين يحميان من التلف الناتج عن التعرض للشمس والتلوث، ويرطبان وينعمان ويقللان من ظهور التجاعيد والبقع. يحارب البقان حب الشباب والجروح بفضل محتواه من المضادات الحيوية والزنك، اللذين يساعدان على قتل البكتيريا المسببة للالتهابات وتسريع عملية التئام الجروح. يزيل البقان التصبغات والهالات السوداء بفضل محتواه من فيتامين C وجاما توكوفيرول، اللذين يساعدان على تفتيح لون البشرة وإزالة المواد المؤكسدة المسؤولة عن التصبغات.

كيفية استخدام البقان

يمكن تناول حفنة صغيرة من حبات البقان يومياً كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى سلطاتك أو حلوياتك أو أطباقك المفضلة. يمكن استخدام زيت جوز البقان كزيت طهي أو خلطه مع زيت زهرة الربيع المسائية أو زيت جوز الهند أو زيت شجرة الشاي لصنع مستحضرات طبيعية للشعر والبشرة. يمكن استخدام قشور حبات البقان كغسول للجسم أو كمقشر للشفاه أو كقناع للوجه بإضافة بعض الماء أو الماء والعسل.

الخلاصة

البقان هو نوع من المكسرات اللذيذة والمغذية، التي تستخدم في تحضير الحلويات والأطباق الشهية، البقان له فوائد صحية عديدة، مثل خفض الكوليسترول والوقاية من السرطان والسكري وتقوية المناعة وصحة المخ.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search