فوائد حبة البركة.. نبتة الشفاء وسر الجمال

الأحد، 22 أكتوبر 2023 01:39 م

||فوائد حبة البركة.. نبتة الشفاء وسر الجمال

||فوائد حبة البركة.. نبتة الشفاء وسر الجمال

حبة البركة هي نبتة عطرية تنمو في غرب آسيا وشمال أفريقيا وجنوب أوروبا، وتستخدم بذورها وزيتها في الطب والطهي منذ قرون، حبة البركة لها اسماء عديدة، مثل الحبة السوداء، والكمون الأسود، والشونيز، حبة البركة تحتوي على مواد فعالة، مثل الثيموكينون والثيموهيدروكينون والثيمول، التي تمنحها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، في هذا المقال، سنستعرض بعض فوائد حبة البركة للصحة والجمال.

فوائد حبة البركة.. نبتة الشفاء وسر الجمال

[caption id="attachment_57731" align="alignnone" width="300"]فوائد حبة البركة.. نبتة الشفاء وسر الجمال فوائد حبة البركة.. نبتة الشفاء وسر الجمال[/caption]

فوائد حبة البركة للصحة

تقوية المناعة: حبة البركة تساعد في تقوية المناعة والوقاية من العدوى والأمراض، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة والفلافونويدات والأحماض الدهنية، حبة البركة تحفز إنتاج خلايا المناعة، مثل الخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية، وتزيد من نشاطها، كما تقلل من إفراز المواد المسببة للالتهابات، مثل السيتوكينات. تخفيض ضغط الدم: حبة البركة تخفض ضغط الدم المرتفع، بفضل تأثيرها على توسع الأوعية الدموية وإفراز البول، حبة البركة تحتوي على مادة تسمى نيلديجلاميدي، التي تعمل كحاصر لقنوات الكالسيوم، وهي أحد أهم أنظمة التحكم في ضغط الدم، دراسات أظهرت أن تناول زيت حبة البركة يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل ملحوظ. تحسين مستوى السكر في الدم: حبة البركة تحسن مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، بفضل خصائصها المخفضة للجلوكوز والزيادة في استجابة خلايا بانكرياس لإفراز هورمون إنسولین، دراسات أظهرت أن تناول حبة البركة يقلل من مستوى السكر الصائم والسكر بعد الأكل والهيموجلوبين. تخفيف الربو والحساسية: حبة البركة تخفف من أعراض الربو والحساسية، بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات والتشنجات، حبة البركة تمنع إفراز المواد المسببة للحساسية، مثل الهستامين، وتزيد من إفراز المواد المضادة للحساسية، مثل الأنترلوكين-10، دراسات أظهرت أن تناول حبة البركة يقلل من شدة وتكرار نوبات الربو.

فوائد حبة البركة للجمال

تحسين صحة الشعر: حبة البركة تحسن صحة الشعر وتمنع تساقطه وتقصفه، بفضل محتواها من الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن، حبة البركة تغذي فروة الرأس وتحفز نمو الشعر وتزيد من كثافته. كما تقضي على القشرة والفطريات والبكتيريا التي تسبب التهابات في فروة الرأس. تحسين صحة البشرة: حبة البركة تحسن صحة البشرة وتمنع ظهور التجاعيد والبقع والندبات، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة والزيوت الأساسية، حبة البركة تجدد خلايا البشرة وتزيد من مرونتها ونضارتها. كما تعالج حب الشباب والإكزيما والصدفية وغيرها من المشاكل الجلدية.

الخلاصة

حبة البركة هي نبتة مفيدة للصحة والجمال، وتستخدم في علاج مختلف الأمراض والأعراض، يمكن استخدام حبة البركة على شكل بذور أو زيت أو كبسولات أو شاي، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام حبة البركة، خصوصاً لمن يعانون من أمراض مزمنة أو يتناولون أدوية معينة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search