الجوافة.. فوائد مذهلة للصحة والعقل

السبت، 21 أكتوبر 2023 02:48 م

||الجوافة.. فوائد مذهلة للصحة والعقل

||الجوافة.. فوائد مذهلة للصحة والعقل

الجوافة هي فاكهة استوائية لذيذة ومغذية، تتميز بقشرها الأخضر ولبها الأبيض أو الوردي وبذورها الصغيرة، تحتوي الجوافة على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، في هذا المقال، سنستعرض أبرز سبعة فوائد للجوافة للجسم، وبعض الأضرار المحتملة لتناولها بزيادة.

الجوافة.. فوائد مذهلة للصحة والعقل

[caption id="attachment_57177" align="alignnone" width="300"]الجوافة.. فوائد مذهلة للصحة والعقل الجوافة.. فوائد مذهلة للصحة والعقل[/caption]

فوائد الجوافة للجسم:

الوقاية من السكري وضبط سكر الدم: المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية قد يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به، كما أن شاي أوراق الجوافة قد أظهر فعالية في خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، يجب على مرضى السكري قياس مستوى سكرهم باستمرار عند تناول الجوافة. الوقاية من السرطان: إحدى الفوائد الأكثر شهرة للجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعود سبب ذلك إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها، بعض المركبات الموجودة في أوراق وثمار الجوافة قد تثبط نشاط بعض أنزيمات التحول إلى سرطان. تعزيز صحة الجلد والبشرة: بفضل محتوى الجوافة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن فإن تناولها بانتظام يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة البشرة، ووقايتها من المشكلات الشائعة، لذا ستلاحظ أن الجوافة توصف لعلاج مشكلات البشرة المختلفة، وتدخل في صناعة أقنعة الوجه بسبب غناها بالفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة المقاومة لعلامات التقدم في السن والتجاعيد ومشكلات الجلد مثل الحبوب والبقع والجفاف، كما أن شاي أوراق الجوافة قد أظهر فوائد في تسريع عملية شفاء الجروح والحروق. تحسين صحة العين: تحتوي الجوافة على كمية جيدة من فيتامين أ، وهو فيتامين مهم لصحة العين والرؤية، يساعد فيتامين أ في منع تدهور البصر المرتبط بالتقدم في العمر، والوقاية من الإصابة بالعمى الليلي والتهابات العين، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة تحمي خلايا العين من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والضوء الزائد. تقوية المناعة والحماية من الأمراض: تعتبر الجوافة من أغنى المصادر بفيتامين ج، فهي تحتوي على أكثر من أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين، يلعب فيتامين ج دورًا حاسمًا في تقوية المناعة وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، كما يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا والسعال، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجوافة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للأكسدة والالتهابات. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: تساهم الجوافة في خفض ضغط الدم وكولسترول الدم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تحمي خلايا القلب من التلف، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أوراق وثمار الجوافة على مستخلصات نباتية تمنع تخثر الدم وتزيد من مرونة الأوعية. تحسين صحة المخ: تحتوي ثمار وأوراق الجوافة على مستخلصات نباتية تحسن صحة المخ، فهي تزيد من نشاط خلايا المخ وتحسن التركيز والذاكرة، كما أنها تحارب التهابات المخ وتقلل من خطر إصابته بأمراض مثل مرض ألزهايمر.

أضرار تناول زائد للجوافة:

رغم فوائدها المذكورة، فإن تناول زائد للجوافة قد يؤدي إلى بعض المشكلات، مثل: الإسهال: قد يسبب تناول كمية كبيرة من الجوافة الإسهال، بسبب احتوائها على الألياف الغذائية التي تزيد من حركة الأمعاء، لذلك يجب تناول الجوافة بمعدل معتدل وشرب كمية كافية من الماء. الحساسية: قد يصاب بعض الأشخاص بحساسية من تناول الجوافة أو شاي أوراقها، وتظهر عليهم أعراض مثل الطفح الجلدي والحكة والتورم والصداع وضيق التنفس، لذلك يجب على من يعانون من حساسية معروفة من الجوافة أو أي فاكهة أخرى تجنب تناولها. تفاعلات دوائية: قد تتفاعل الجوافة أو شاي أوراقها مع بعض الأدوية، مثل مضادات التخثر ومضادات السكري ومضادات الاكتئاب، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها إذا كنت تتناول أي دواء.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search