الجوز.. المكسرة الغنية بالفوائد الصحية واستخداماتها في الطبخ

السبت، 21 أكتوبر 2023 11:12 ص

||الجوز.. المكسرة الغنية بالفوائد الصحية واستخداماتها في الطبخ

||الجوز.. المكسرة الغنية بالفوائد الصحية واستخداماتها في الطبخ

الجوز هو نوع من المكسرات اللذيذة والمغذية، ويتميز بشكله الذي يشبه عقل الإنسان، يعتبر الجوز من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وله فوائد صحية عديدة للجسم والعقل، في هذا المقال، سنستعرض بعض هذه الفوائد وكيفية استخدام الجوز في الطبخ.

الجوز.. المكسرة الغنية بالفوائد الصحية واستخداماتها في الطبخ

[caption id="attachment_56998" align="alignnone" width="300"]الجوز.. المكسرة الغنية بالفوائد الصحية واستخداماتها في الطبخ الجوز.. المكسرة الغنية بالفوائد الصحية واستخداماتها في الطبخ[/caption]

فوائد الجوز للصحة

يحسن صحة القلب: يحتوي الجوز على أحماض دهنية أوميغا 3، والتي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أن الجوز يحتوي على مضادات أكسدة تحمي خلايا الأوعية الدموية من التلف والالتهاب. يساعد في خسارة الوزن: يعتبر الجوز من المكسرات المشبعة، التي تساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، وبالتالي تقلل من تناول السعرات الحرارية، كما أن الجوز يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن. يقوي العظام: يحتوي الجوز على نحاس ومغنيسيوم وكالسيوم، وهي معادن مهمة لصحة وكثافة العظام، كما أن حمض ألفا-لينولينيك الموجود في الجوز يقلل من فقدان كتلة العظام المرتبط بالشيخوخة. يحمي من بعض أنواع السرطان: يحتوي الجوز على مركبات نباتية تحارب نمو وانتشار خلايا السرطان، مثل حمض الإيلاغيك والكاتشين، كما أن دراسات أظهرت أن تناول الجوز يقلل من خطر الإصابة بسرطانات مثل سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس. يحسن وظائف المخ: يحتوي الجوز على ميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم والصحوة، وبالتالي يحسن من جودة النوم والذاكرة، كما أن أحماض أوميغا 3 الموجودة في الجوز تحسن من صحة خلايا المخ وتقلل من التهابها.

كيفية استخدام الجوز في الطبخ

إذا كنت ترغب في الاستفادة من فوائد الجوز، فهناك العديد من الطرق لإضافته إلى نظامك الغذائي، مثل: تناول حفنة من الجوز كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو إضافته إلى السلطات والحبوب والزبادي. استخدام زبدة الجوز كبديل للزبدة أو الجبنة على الخبز أو الكراكرز أو الفواكه، أو استخدامها كمكون لصنع الصلصات والحلويات. استخدام زيت الجوز كبديل للزيت النباتي في تحمير أو خبز أو تتبيل الأطعمة، أو استخدامه كمكون لصنع الدرسينغ والمايونيز. استخدام دقيق الجوز كبديل للدقيق الأبيض في صنع الخبز والكعك والمعجنات والفطائر، أو استخدامه كمادة مغلفة للدجاج أو السمك أو الخضروات.

الخلاصة

الجوز هو مكسرة مفيدة جدا للصحة، فهو يحتوي على دهون صحية وبروتينات وفيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، وله فوائد عديدة للقلب والعظام والمخ والسرطان والوزن، يمكن تناول الجوز بشكل مباشر أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة بطرق متنوعة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search