برنامج الفحص المهني.. مبادرة لتحسين جودة القوي العاملة المصرية في السعودية

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 02:34 م

||برنامج الفحص المهني.. مبادرة لتحسين جودة القوي العاملة المصرية في السعودية

||برنامج الفحص المهني.. مبادرة لتحسين جودة القوي العاملة المصرية في السعودية

المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وقعتا، يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، مذكرة تفاهم واتفاقية لتشغيل برنامج الفحص المهني، بهدف ضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في سوق العمل السعودي. شهد توقيع الاتفاقية معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ومعالي وزير العمل في مصر حسن شحاتة، بحضور مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالعزيز بن عبدالله المطر. تهدف المذكرة والاتفاقية إلى التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في المهن التي يحتاجها سوق العمل السعودي، من خلال إجراء اختبارات نظرية وعملية في مراكز اختبارات متخصصة داخل مصر.

برنامج الفحص المهني.. مبادرة لتحسين جودة القوي العاملة المصرية في السعودية

[caption id="attachment_54242" align="alignnone" width="300"]برنامج الفحص المهني.. مبادرة لتحسين جودة القوي العاملة المصرية في السعودية برنامج الفحص المهني.. مبادرة لتحسين جودة القوي العاملة المصرية في السعودية[/caption]

أهداف وآلية برنامج الفحص المهني

برنامج الفحص المهني هو برنامج يستهدف تطوير وتأهيل وإثبات كفاءة القوى العاملة المصرية في مختلف المجالات والتخصصات، لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي، وزيادة فرص التوظيف للشباب المصري. آلية برنامج الفحص المهني تتضمن تسجيل طلبات التوظيف عبر شركات إلحاق عمالة مُرخصة لها فروع في كلا البلدين، ثم إجراء اختبارات نظرية وعملية في مراكز اختبارات مُعتمدة داخل مصر، ثم منح شهادات تثبت مستوى المهارة في المهنة التي سيعمل بها في المملكة.

فوائد برنامج الفحص المهني للبلدين

برنامج الفحص المهني يُحقق فوائد عديدة لكلا البلدين، من أبرزها: تحسين جودة وكفاءة القوى العاملة المصرية، وزيادة فرصها في الحصول على وظائف مُناسبة ومُربحة في المملكة. تلبية احتياجات سوق العمل السعودي من عمالة ماهرة ومُدربة في المهن التي يحتاجها، وتعزيز التنافسية والابتكار في القطاعات الاقتصادية. تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطوير التعاون في مجالات التدريب والتأهيل والتوظيف، وتبادل الخبرات والمعارف.

الخلاصة

في هذا المقال، تعرفنا على المملكة ومصر توقعان مذكرة التفاهم لتشغيل برنامج الفحص المهني، وهو برنامج يستهدف تطوير وتأهيل وإثبات كفاءة القوى العاملة المصرية للعمل في المهن التي يحتاجها سوق العمل السعودي. كما تعرفنا على أهداف وآلية برنامج الفحص المهني، وفوائده للبلدين.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:33 AM

  • الشروق

    06:59 AM

  • الظهر

    12:40 PM

  • العصر

    03:54 PM

  • المغرب

    06:19 PM

  • العشاء

    07:37 PM

السبت، 19 أكتوبر 2024
search