فوائد العسل الاسود للبشرة.. كيف تستفيد منه ؟

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 08:00 ص

||فوائد العسل الاسود للبشرة.. كيف تستفيد منه ؟

||فوائد العسل الاسود للبشرة.. كيف تستفيد منه ؟

العسل الأسود هو نوع من العسل المستخرج من قصب السكر بعد عمليات متعددة، ويتميز بلونه القاتم وقوامه اللزج ومذاقه المُر. يحتوي العسل الأسود علي عناصر غذائية مفيدة للبشرة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز والفيتامينات B وC12. يستخدم العسل الأسود في عدة وصفات طبيعية للعناية بالبشرة، ويمكن أن يساهم في حل بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتجاعيد والجروح والجفاف والبهتان.

فوائد العسل الاسود للبشرة.. كيف تستفيد منه ؟

[caption id="attachment_54017" align="alignnone" width="300"]فوائد العسل الاسود للبشرة.. كيف تستفيد منه ؟ فوائد العسل الاسود للبشرة.. كيف تستفيد منه ؟[/caption]

كيف يعمل العسل الأسود على تحسين صحة البشرة؟

يمتلك العسل الأسود خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، مما يجعله قادراً على قتل الميكروبات المسببة لحب الشباب وتطهير المسام من الشوائب. يحفز العسل الأسود إفراز مادة الكولاجين في الجلد، وهي المادة المسؤولة عن مرونة وشدة الجلد، كما يقوم بإصلاح أنسجة الجلد التالفة نتيجة التقدم في العمر أو التعرض لأشعة الشمس. يرطب العسل الأسود البشرة بفضل احتوائه علي حمض اللاكتيك، وهو حمض ألفا هيدروكسيل يستخرج من حليب الماعز أو الأغنام، ويعمل على تقشير طبقة الخلايا الميتة من سطح الجلد، مما يزيل التصبغات والبقع والندوب. يغذي العسل الأسود البشرة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحارب التأثيرات الضارة للجذور الحرة، وهي جزيئات نشطة تتولد في جسم الإنسان نتيجة التمثيل الغذائي أو التعرض للضغط أو التلوث أو التدخين، وتؤدي إلى تدهور صحة خلايا الجلد.

كيف يمكن استخدام العسل الأسود في وصفات للبشرة؟

يمكن استخدام العسل الأسود بحالته الخام كماسك للبشرة، عن طريق تسخينه قليلاً حتي يصبح سائلاً، ثم وضعه على الوجه بعد تنظيفه وتجفيفه، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر. يمكن خلط العسل الأسود مع مكونات أخرى مفيدة للبشرة مثل اللبن أو الزبادي أو الخيار أو الأفوكادو أو الشمام أو البابايا أو الأناناس أو الليمون أو البرتقال أو الفراولة أو الموز أو النعناع أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت البابونج أو صودا الخبز أو حبة الأسبرين.

يمكن اتباع بعض الوصفات المجربة للعسل الأسود للبشرة، مثل:

ماسك لتقشير وتفتيح البشرة: يخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين من العسل، ثم يطبق على الجلد بحركات دائرية، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بالماء. ماسك لتغذية وترطيب البشرة: يخلط ربع حبة أفوكادو ناضجة ومهروسة مع نصف ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة وملعقة كبيرة من عصير البرتقال وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من زيت البابونج وملعقة صغيرة من العسل، ثم يطبق على الجلد ويترك لمدة 30 إلى 40 دقيقة، ثم يغسل بالماء. ماسك لشفاء وتجديد خلايا الجلد: يخلط ملعقتان كبيرتان من لب شمام أو كيوي أو بابايا أو أناناس مهروس مع ملعقة صغيرة من عصير ليمون أو برتقال أو جريب فروت وحبة فراولة مهروسة أو ملعقة صغيرة من الموز المهروس وملعقة كبيرة من اللبن أو الكريمة وحبة أسبرين مسحوقة وملعقة صغيرة من العسل، ثم يطبق على الجلد ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بالماء.

الخلاصة

في هذا المقال، تعرفنا على فوائد العسل الأسود للبشرة، وكيف يعمل على تحسين صحتها وجمالها. كما تعلمنا بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة باستخدام العسل الأسود مع مكونات أخرى.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search