سياحة المعارض في المملكة.. منصة للتبادل والتعاون الدولي

الأحد، 15 أكتوبر 2023 07:43 ص

||سياحة المعارض في المملكة.. منصة للتبادل والتعاون الدولي

||سياحة المعارض في المملكة.. منصة للتبادل والتعاون الدولي

سياحة المعارض هي نوع من السياحة التي تهدف إلى حضور أو تنظيم المعارض والمؤتمرات الاقتصادية والثقافية والعلمية في مختلف المجالات. سأقدم لك خلفية عن هذا النوع من السياحة، وأبرز الفوائد التي تجنيها المملكة منه، وأهم الفعاليات التي تستضيفها أو تشارك فيها.

سياحة المعارض في المملكة.. منصة للتبادل والتعاون الدولي

[caption id="attachment_53651" align="alignnone" width="300"]سياحة المعارض في المملكة.. منصة للتبادل والتعاون الدولي سياحة المعارض في المملكة.. منصة للتبادل والتعاون الدولي[/caption]

مفهوم وأهمية سياحة المعارض

سياحة المعارض هي نوع من السياحة التجارية أو الأعمال التي تتضمن حضور أو تنظيم المعارض والمؤتمرات والندوات والورش والقمم وغيرها من الفعاليات التي تتناول موضوعات اجتماعية أو اقتصادية أو علمية أو ثقافية. سياحة المعارض لها أهمية كبيرة للدول التي تستضيفها أو تشارك فيها، فهي تساهم في: دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الإيرادات من الشركاء و السائحين و المستثمرين. تطوير البنية التحتية القطاعات والخدمات المرتبطة بالسياحة. تحسين الصورة الإيجابية للدولة وزيادة شهرتها وجذبها. تبادل الخبرات والمعرفة والابتكارات مع الدول الأخرى. تعزيز التعاون والشراكات مع الدول والمؤسسات الدولية.

نظرة عامة على سياحة المعارض في المملكة

تشهد المملكة العربية السعودية نموًا كبيرًا في صناعة المعارض والمؤتمرات، مستفيدة من: النهضة الاقتصادية والعمرانية والعلمية والصحية التي تشهدها المملكة، إضافة لتوافر الخدمات والمرافق والبنية التحتية المتميزة. امتلاكها قطاعات لديها القدرة على الاستثمار في صناعة المؤتمرات والمعارض، مثل قطاع الطيران، وقطاع التجارة، وقطاع الترفيه، وقطاع التقنية. رؤية 2030، التي تستهدف تحقيق التنويع الاقتصادي والتحول الرقمي والتطوير البشري والاجتماعي. مكانتها الجغرافية والسياسية والدينية، كونها محورًا اقتصاديًا في منطقة الشرق الأوسط، وعضوًا مؤثرًا في مجموعة العشرين، وقبلةً للمسلمين. تستهدف المملكة بحلول 2030، تسجيل أكثر من 100 مليون زيارة، 45% منها محلية، مقابل 55% خارجية. بحسب المجلس العالمي للسفر والسياحة. وسيكون 50% من هذه الزيارات للترفيه، و32% للسياحة الدينية، و10% لزيارة العائلة والأصدقاء، و9% للأعمال والمؤتمرات. وإذا صحت هذه التوقعات، فإن المملكة ستشهد 9 ملايين زيارة سنويا لحضور المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية.

أبرز الفعاليات التي تستضيفها أو تشارك فيها المملكة

تستضيف المملكة أو تشارك في عدد كبير من الفعاليات الدولية في مختلف المجالات، مثل: فعالية مستقبل الاستثمار، التي تعد أكبر حدث استثماري في العالم، وتجمع قادة الأعمال والسياسة والابتكار. قمة المجلس العالمي للسفر والسياحة، التي تعد أهم حدث عالمي في قطاع السفر والسياحة، وتناقش التحديات والفرص في هذا القطاع. مؤتمر دافوس للاقتصاد العالمي، الذي يضم نخبة من صناع القرار والخبراء في مختلف المجالات، لبحث قضايا عالمية هامة. مؤتمر جدة للاستثمار، الذي يهدف إلى جذب رؤوس الأموال إلى المدينة، وإبراز إنجازاتها في التطوير الحضري. مؤتمر رؤية المستقبل للطيران، الذي يستعرض آخر التطورات في قطاع الطيران والفضاء. مؤتمر جامعة الملك عبد العزيز للابتكار، الذي يشجع على تبادل المعرفة والأفكار بين باحثين وطلاب من داخل وخارج المملكة.

الخلاصة

في هذا المقال، تعرفنا على سياحة المعارض في المملكة العربية السعودية وزخمها العالمي. رأينا مفهوم وأهمية هذا النوع السياحة، وأبرز الفوائد التي تجنيها المملكة منه، وأهم الفعاليات التي تستضيفها أو تشارك فيها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search