تطوير التعاون بين السعودية وبولندا في مجال سلامة المنتجات

السبت، 14 أكتوبر 2023 02:14 م

||تطوير التعاون بين السعودية وبولندا في مجال سلامة المنتجات

||تطوير التعاون بين السعودية وبولندا في مجال سلامة المنتجات

في إطار التعاون الثنائي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بولندا، عقدت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية اجتماعًا مع المفتشية البيطرية البولندية، لبحث سبل تعزيز سلامة المنتجات الغذائية والحيوانية المستوردة والمصدرة بين البلدين، وتيسير الإجراءات التجارية المتعلقة بها.

تطوير التعاون بين السعودية وبولندا في مجال سلامة المنتجات

[caption id="attachment_53355" align="alignnone" width="300"]تطوير التعاون بين السعودية وبولندا في مجال سلامة المنتجات تطوير التعاون بين السعودية وبولندا في مجال سلامة المنتجات[/caption]

أهمية التبادل التجاري بين السعودية وبولندا

تشهد العلاقات التجارية بين السعودية وبولندا تطورًا مستمرًا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 1.2 مليار دولار في عام 2022م، مقارنة بـ 800 مليون دولار في عام 2019م وتشمل المنتجات التجارية بين البلدين منتجات غذائية وحيوانية مختلفة، مثل اللحوم والألبان والفواكه والخضروات والأعلاف. وتسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى ضمان سلامة هذه المنتجات، والحفاظ على صحة المستهلكين والثروة الحيوانية في المملكة، من خلال تطبيق معايير وضوابط صارمة على المستوردين والمصدرين، والتعاون مع الجهات المختصة في البلدان المصدرة.

نتائج الاجتماع بين “الغذاء والدواء” والمفتشية البيطرية

في هذا الإطار، عقد رئيس “الغذاء والدواء”، الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي، اجتماعًا مع وفد من المفتشية البيطرية التابعة لوزارة الزراعة والتنمية الريفية البولندية، بحضور الملحق التجاري بسفارة خادم الحرمين لدى ألمانيا سليمان الحميدان. وجرى خلال الاجتماع مناقشة أهمية التبادل التجاري بين البلدين، وما تم مؤخرًا من رفع الحظر عن إحدى المنشآت البولندية بعد استيفائها لمتطلبات “الهيئة” للتأكد من سلامة المنتج. كما استعرضت الإجراءات التي يقوم بها الجانب البولندي للتحقق من سلامة اللحوم وخلوها من الأمراض، ومناقشة آلية رفع الحظر عن المقاطعات بحسب ما تقرره منظمة الصحة الحيوانية وما ينشر على موقعها بشأن تحديد المقاطعات المصابة أو الخالية من الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية. واتفق الطرفان على أن تقيم “الغذاء والدواء” ورش عمل لرجال الأعمال البولنديين خلال الربع الأول من عام 2024م بمدينة الرياض، وذلك لإطلاعهم على إجراءات تسجيل المنتجات قبل تصديرها للسعودية، والضوابط المعتمدة من الهيئة لضمان سلامة المنتجات.

الخلاصة

تُظهر هذه الخطوة حرص “الغذاء والدواء” على تعزيز التعاون مع الجهات المختصة في بولندا، وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين، وتيسير حركة التجارة والاستثمار في مجالات ذات اهتمام مشترك. كما تُبرز دور “الغذاء والدواء” في حماية صحة المستهلكين والثروة الحيوانية في المملكة، وضمان سلامة المنتجات الغذائية والحيوانية المستوردة والمصدرة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search