تعرف أسباب وأعراض نقص فيتامين د

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 03:02 م

0

0

يُعد نقص فيتامين د من أكثر أنواع نقص الفيتامينات حدوثًا، حيث يُسبب نقص فيتامين د ظهور بعض الأعراض والمضاعفات على الجسم، مثل: الشعور بالتعب، وألم العظام، وضعف العضلات، وتغيرات المزاج، نقص فيتامين د، هو انخفاض مستوى فيتامين دال في الدم عن المعدل الطبيعي، مما يؤثر سلباً على الصحة العامة للشخص، وخاصة صحة العظام والعضلات. حيث يعتبر فيتامين د أحد أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة الهيكل العظمي والعضلي، وذلك لدوره الرئيسي في الحفاظ على توازن الكالسيوم في الجسم من خلال زيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء الدقيقة، وتحسين امتصاص الفسفور أيضاً، ويعد كل من الكالسيوم والفسفور عنصران مهمان في عملية تمعدن العظام، التي تساهم في بناء عظام صلبة وقوية. يتم عادةً الاعتماد على المركب 25-هيدروكسي- فيتامين د، وهو أحد أشكال فيتامين د الرئيسية المتواجدة في الدم، كمؤشر لمستوى نقص الفيتامين في الجسم، ويعد نقص فيتامين د مشكلة صحية عالمية. يمكن أن لا تظهر أي أعراض صحية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين د طفيف أو متوسط، ولكن في حالات نقص فيتامين د الشديد فهناك مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية التي غالباً ما سوف يعاني من الفرد.

أعراض نقص فيتامين د

1- الإرهاق والضعف العام. 2- تقلب المزاج، وفي الحالات الشديد قد يعاني الفرد من الاكتئاب. 3- القلق. 4- زيادة الشعور بالنعاس أو الخمول. 5- تساقط الشعر. 6- زيادة الوزن أو صعوبة في التخلص من الوزن الزائد. 7- ألم العضلات، ويمكن ملاحظة حدوث ارتعاش في العضلات. 8- آلام العظام والمفاصل، وخاصة آلام الظهر. 9- ضعف في العظام، وزيادة خطر الإصابة المتكررة بكسور في العظام، وهشاشة العظام أو تلين العظام. 10- ضعف الجهاز المناعي، وزيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، مثل الزكام، والإنفلونزا، والتهاب القصبات الهوائية. 11- بطء التئام الجروح الناجمة عن الإصابة أو الخضوع للعمليات الجراحية. 12- ضعف بنية الأسنان، وخاصة لدى الأطفال. 13- الضعف الجنسي.
  •  جميع أعراض نقص فيتامين د هذه لا تعد خاصة فقط بنقص الفيتامين د، حيث أنه يوجد العديد من المشكلات والأمراض الصحية التي قد تسبب أعراضاً مشابهة، لذلك يجب الحصول على التشخيص المناسب للتأكد من إصابة الشخص بنقص الفيتامين د.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search