فوائد العسل في محاربة الالتهابات وتخفيف حساسية الربيع 

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 03:24 م

||فوائد العسل في محاربة الالتهابات وتخفيف حساسية الربيع 

||فوائد العسل في محاربة الالتهابات وتخفيف حساسية الربيع 

العسل هو مادة حلوة ولزجة تنتجها النحل من رحيق الزهور. يستخدم العسل كمصدر للطاقة وكمكمل غذائي وكعلاج لبعض الأمراض. في هذا المقال، سنتعرف على بعض فوائد العسل لصحة الإنسان.

فوائد العسل في محاربة الالتهابات وتخفيف حساسية الربيع

[caption id="attachment_51352" align="alignnone" width="300"]فوائد العسل في محاربة الالتهابات وتخفيف حساسية الربيع  فوائد العسل في محاربة الالتهابات وتخفيف حساسية الربيع[/caption]

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف. كما يساعد العسل على خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على مركبات تمنع تجلط الدم وتحسن تدفقه. وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول ملعقة من العسل يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يقوي المناعة ويحارب الالتهابات

العسل هو مضاد حيوي طبيعي يمكنه قتل بعض أنواع البكتيريا والفطريات والفيروسات. كما يحتوي العسل على مواد تعزز نشاط خلايا المناعة وتحفز إنتاج أجسام مضادة. وقد استخدم العسل منذ القدم لعلاج جروح الجلد والحروق والقرحات والتهابات المجاري التنفسية. وقد أثبتت بعض التجارب أن دهان العسل على الجروح يسرع شفائها ويمنع حدوث التهابات.

يخفف من حساسية الربيع

الحساسية هي رد فعل زائد لجهاز المناعة على مواد غريبة تدخل إلى الجسم، مثل حبوب اللقاح. وتت manifest هذه المادة بأعراض مزعجة، مثل التهاب في الأنف والحكة في العينين والصداع. يُظهر بأن تناول العسل المحلي، أي المُنتَج في نفس المنطقة التي يُصاب فيها المرء بالحساسية، يُمكِّن من تخفيف هذه الأعراض. فالعسل المحلي يحتوي على كمية صغيرة من حبوب لقاح نفس نباتات تُثير حساسية المرء، مما يُؤَدي إلى تكوُّن سُبَّة لديه.

يزيد من الطاقة والنشاط

العسل هو مصدر غني بالسكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز، التي تمتص بسرعة في الدم وتوفر طاقة فورية للجسم. كما يحتوي العسل على فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية تساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي والعضلي. وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول العسل قبل التمرين يزيد من أداء الرياضيين ويقلل من التعب. كما يمكن استخدام العسل كمشروب مُنَشِّط في الصباح أو في حالات الإرهاق والخمول.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

العسل له تأثير مفيد على صحة الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تحفيز إفراز العصارة المعوية وتحسين حركة الأمعاء. كما يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا التي تقضي على بعض الميكروبات المسببة للإصابة بالإسهال والتهاب المعدة والقولون. وقد استخدم العسل أيضاً لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر، حيث يساعد على تهدئة التهابات المخاطية وتجديد خلاياها.

يجمل البشرة والشعر

العسل هو مستحضر طبيعي للعناية بالبشرة والشعر، فهو يحتوي على مواد ترطب وتغذي وتنظف وتُضِفّ جمالًا. يُمكِّن استخدام العسل كقناع للوجه من تنظيف المسام وإزالة الشوائب والخلايا الميتة. كما يُمكِّن استخدام العسل كبلسم للشعر من إصلاح التلف وإضافة اللمعان والنعومة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على مضادات للأكسدة التي تحارب شيخوخة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.

الخلاصة

هذه بعض فوائد العسل لصحة الإنسان، لكن هذه ليست كلها. فالعسل هو هدية من الطبيعة تحمل في طياتها خيرات كثيرة. لذلك، ننصحك بإضافة العسل إلى نظامك الغذائي، مع مراعاة عدم المبالغة في استهلاكه،

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search