أسماء الأولاد العربية الأصيلة.. معانيها وأصولها وأمثلتها

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 11:54 ص

||||أسماء الأولاد العربية الأصيلة.. معانيها وأصولها وأمثلتها

||||أسماء الأولاد العربية الأصيلة.. معانيها وأصولها وأمثلتها

الأسماء هي الكلمات التي تستخدم للدلالة على الأشخاص أو الأشياء أو الأفكار، وهي تعبر عن هوية وشخصية ومعنى ما يسمى به. الأسماء العربية هي الأسماء التي تنتمي إلى اللغة العربية أو التي تستمد منها، وهي تحمل في طياتها تاريخاً وثقافةً وتراثاً عربياً. في هذا المقال، سنتعرف على بعض أسماء الأولاد العربية الأصيلة ومعانيها وأصولها.

أسماء الأولاد العربية الأصيلة.. معانيها وأصولها وأمثلتها

[caption id="attachment_51214" align="alignnone" width="300"]أسماء الأولاد العربية الأصيلة.. معانيها وأصولها وأمثلتها أسماء الأولاد العربية الأصيلة.. معانيها وأصولها وأمثلتها[/caption]

أسماء أولاد عربية أصيلة من القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على ذكر لعدد من الأسماء التي تحظى بشرف وتقدير كبيرين بين المسلمين، فهي أسماء الأنبياء والصالحين والصحابة والتابعين وغيرهم من المؤمنين. بعض هذه الأسماء هي: آدم: هو اسم سيدنا آدم عليه السلام، أول إنسان خلقه الله تعالى، وأبو البشرية جمعاء. معنى اسم آدم هو الشخص ذو البشرة السمراء، أو المستخلص من التراب. إبراهيم: هو اسم سيدنا إبراهيم عليه السلام، خليل الله وأبو الأنبياء. معنى اسم إبراهيم هو أب رحيم، أو أب كثير. إسحاق: هو اسم سيدنا إسحاق عليه السلام، ابن سيدنا إبراهيم وزوجته سارة. معنى اسم إسحاق هو ضحكة، أو شديد المحبة. إسماعيل: هو اسم سيدنا إسماعيل عليه السلام، ابن سيدنا إبراهيم وزوجته هاجر. معنى اسم إسماعيل هو سامع لله، أو مستجاب من الله. إلياس: هو اسم سيدنا إلياس عليه السلام، نبي من بني إسرائيل. معنى اسم إلياس هو خادم الله، أو منقطع عن الناس لعبادة الله. إدريس: هو اسم سيدنا إدريس عليه السلام، نبي من بني إسرائيل. معنى اسم إدريس هو متعلم، أو مدرس، أو متقدم في العلم. يوسف: هو اسم سيدنا يوسف عليه السلام، ابن سيدنا يعقوب وأخو بنيامين. معنى اسم يوسف هو زائد، أو كثير الزيادة، أو كثير الجمال. محمد: هو اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين. معنى اسم محمد هو المحمود، أو المثنى عليه، أو المكرم. علي: هو اسم سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، صهر وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد الخلفاء الراشدين. معنى اسم علي هو العالي، أو المرتفع، أو الشريف. عمر: هو اسم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد أشد المؤمنين إيماناً وأقضى المسلمين قضاء. معنى اسم عمر هو حياة طويلة، أو عصر طويل.

أسماء أولاد عربية أصيلة من التاريخ والأدب

تزخر التاريخ والأدب العربي بالكثير من الشخصيات المشهورة والبارزة في مختلف المجالات، منها الحكام والقادة والفلاسفة والعلماء والشعراء والأدباء. بعض هذه الأسماء هي: قصور: هو اسم قصور بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نصر بن كنانة، جد قبيلة قريش التي ينتسب إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم. معنى اسم قصور هو قصير، أو شديد. خالد: هو اسم خالد بن الوليد رضي الله عنه، أحد أشجع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد فرسان الإسلام. معنى اسم خالد هو باقٍ، أو دائم. جابر: هو اسم جابر بن حيان، أحد أشهر علماء المسلمين في مجالات الكيمياء والطب والفلك. معنى اسم جابر هو من يجبر الكسور، أو من يصطاد بالغارة عمرو: هو اسم عمرو بن كلثوم، أحد أشهر شعراء العرب في العصر الجاهلي. معنى اسم عمرو هو حياة طويلة، أو عصر طويل. أحمد: هو اسم أحمد شوقي، أحد أشهر شعراء وأدباء العرب في العصر الحديث. معنى اسم أحمد هو المحمود، أو المثنى عليه، أو المكرم.

أسماء أولاد عربية أصيلة من المعاني والصفات

بعض الأسماء العربية تستخدم للتعبير عن معاني وصفات جميلة وإيجابية، تدل على شخصية وطباع وأخلاق من يحملها. بعض هذه الأسماء هي: أنس: هو اسم يدل على الود والصحبة والقرب. معنى اسم أنس هو من يؤنس بالجليس، أو من يشارك في الفرح والسرور. باسل: هو اسم يدل على الشجاعة والبطولة والفداء. معنى اسم باسل هو من يقاتل بشجاعة، أو من يفدي بروحه. جاسر: هو اسم يدل على التغلب والانتصار والتفوق. معنى اسم جاسر هو من يجاوز الصعاب، أو من يتغلب على الأعداء. حامد: هو اسم يدل على الشكر والثناء والتقدير. معنى اسم حامد هو من يحمد الله على نعمه، أو من يثني على خيراته

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search