اكليل الجبل.. العشبة السحرية التي تجمع بين الصحة والجمال

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 12:17 م

||اكليل الجبل.. العشبة السحرية التي تجمع بين الصحة والجمال

||اكليل الجبل.. العشبة السحرية التي تجمع بين الصحة والجمال

اكليل الجبل هو نوع من الأعشاب العطرية التي تزرع في المناطق المعتدلة والحارة، وتستخدم في الطبخ والطب البديل والصناعات العطرية. لاكليل الجبل رائحة قوية ومميزة، ولون أخضر غامق، وأزهار صغيرة زرقاء أو بيضاء. يحتوي اكليل الجبل على العديد من المركبات الفعالة مثل الكركمين والروزمارينيك والكارنوسيك، التي تمنحه خصائص مفيدة للصحة والجمال. في هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد اكليل الجبل وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

اكليل الجبل.. العشبة السحرية التي تجمع بين الصحة والجمال

[caption id="attachment_50769" align="alignnone" width="300"]اكليل الجبل.. العشبة السحرية التي تجمع بين الصحة والجمال اكليل الجبل.. العشبة السحرية التي تجمع بين الصحة والجمال[/caption]

فوائد اكليل الجبل للصحة

مضاد للالتهابات: يعمل اكليل الجبل على تخفيف الألم والالتهاب في الجسم، خاصة في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم والتهاب الأنف التحسسي. كما أنه يقوي جهاز المناعة ويحمي من العدوى. مضاد للأكسدة: يحارب اكليل الجبل الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تسبب التلف للخلايا والأنسجة وتساهم في عملية الشيخوخة والأمراض المزمنة. كما أنه يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الجسم، مثل الجلوتاثيون والإنزيمات المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يحسن اكليل الجبل من صحة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد والبقع. مضاد للسرطان: يثبط اكليل الجبل نمو الخلايا السرطانية ويقتلها، خاصة في سرطانات البروستاتا، القولون، الثدي، الجلد وغيرها. كما أنه يزيد من فعالية بعض أنواع العلاجات الكيميائية ويقلل من آثارها الجانبية. يعتقد أن آلية عمل اكليل الجبل في محاربة السرطان تتضمن تثبيط التأثيرات المؤذية لهرمونات مثل التستوسترون والإستروجين، تثبيط تشكيل أوعية دموية جديدة حول الورم، تثبيط عامل نخر الورم (TNF)، وتحفيز برامج انتحار خلايا سرطانية (apoptosis). مفيد لصحة القلب: يخفض اكليل الجبل مستوى ارتفاع ضغط دم (hypertension)، كولستيرول دهون ثُلاَّثِية (triglycerides)، كولستيرول منخفض الكثافة (LDL)، والذي يُعرف باسم الكوليسترول السيء، ويزيد من مستوى كولستيرول عالي الكثافة (HDL)، والذي يُعرف باسم الكوليسترول الجيد. كما أنه يمنع تجلط الدم ويحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يحمي اكليل الجبل من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. مفيد لصحة الكبد: يساعد اكليل الجبل في تنظيف الكبد من السموم والمواد الضارة التي تتراكم فيه بسبب التلوث أو التغذية غير الصحية أو تناول بعض الأدوية. كما أنه يزيد من إنتاج الصفراء ويحسن عملية هضم الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يحمي اكليل الجبل من أمراض الكبد مثل التهاب الكبد وتليف الكبد وسرطان الكبد.

فوائد اكليل الجبل للجمال

يعتبر اكليل الجبل من المستحضرات التجميلية الطبيعية التي تساعد في تحسين مظهر وصحة الشعر والبشرة. يمكن استخدام اكليل الجبل بطرق مختلفة لهذا الغرض، مثل: زيت اكليل الجبل: يمكن استخدام زيت اكليل الجبل لتغذية وتقوية فروة الرأس والشعر، والحد من تساقطه وتقصفه. كما أنه يعطي للشعر لمعاناً ونعومة. يمكن دهن زيت اكليل الجبل على فروة الرأس والشعر بالتساوي، وتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم غسله بالشامبو المناسب. يمكن تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. غسول اكليل الجبل: يمكن استخدام غسول اكليل الجبل لتنظيف وتطهير وتفتيح وتجديد بشرة الوجه، خاصة في حالات حب الشباب والإفرازات الدهنية. يمكن تحضير غسول اكليل الجبل بإضافة مغلى أوراق اكليل الجبل إلى كوب من الماء المغلى، وتركه ليبرد قليلاً، ثم استخدام قطنة نظيفة لتطبيقه على بشرة الوجه بحركات دائرية. يمكن تخزين باقي المحلول في زجاجة نظيفة في مكان بارد لاستخدامه في الصباح والمساء. قناع اكليل الجبل: يمكن استخدام قناع اكليل الجبل لترطيب وتنعيم وتنشيط بشرة الوجه، والحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يمكن تحضير قناع اكليل الجبل بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق اكليل الجبل مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم تطبيقه على بشرة الوجه المبللة بالماء، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر. يمكن تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

كيفية استخدام اكليل الجبل بشكل صحيح

يُنصح بتناول ما بين 500 إلى 1000 ملغ من مستخلص اكليل الجبل يوميًا، أو ما يعادل 4 إلى 6 غرامات من أوراق اكليل الجبل المجففة. يُفضل تناول اكليل الجبل مع بعض المواد التي تزيد من امتصاصه في الجسم، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو فلفل أسود. يُمكن استخدام اكليل الجبل في إعداد المشروبات المفيدة، مثل شاي اكليل الجبل أو عصير اكليل الجبل، والذي يتضمن خلط عصير ليمون مع مغلى أوراق اكليل الجبل والعسل. يُمكن استخدام اكليل الجبل في إضافة نكهة ورائحة للأطباق المختلفة، مثل المأكولات المتوسطية والشوربات والسلطات والأرز والخضروات.

خلاصة

اكليل الجبل هو نوع من الأعشاب المفيدة للصحة والجمال بشكل عام، فهو يحتوي على مركبات فعالة تمنحه خصائص مضادة للالتهابات، مضادة للأكسدة، مضادة للسرطان، مفيدة لصحة قلب، كبد، جهاز هضمى، جهاز مناعى، جهاز عصبى. يُنصح بتناول كمية معقولة من اكليل الجبل يوميًا، مع بعض المواد التي تزيد من امتصاصه في الجسم. كذلك يُستخدَّ في إعداد المشروبات والأطباق والمستحضرات التجميلية التي تحسن مظهر وصحة الشعر والبشرة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search