فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين والبشرة والشعر

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 10:26 ص

||فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين والبشرة والشعر

||فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين والبشرة والشعر

الأوميجا 3 هي أحماض دهنية ضرورية لصحة الجسم والعقل، ولكن لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه، لذلك يجب الحصول عليها من الغذاء أو المكملات الغذائية. توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الأوميجا 3 هي: حمض ألفا لينوليك (ALA)، وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)، وحمض دوكوساهيكسانويك (DHA). تتوفر هذه الأحماض في مصادر مختلفة مثل الأسماك، والبذور، والزيوت النباتية. في هذا المقال سنتعرف على بعض الفوائد الصحية للاوميجا 3 والجرعة المناسبة منه.

فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين والبشرة والشعر

[caption id="attachment_50734" align="alignnone" width="300"]فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين والبشرة والشعر فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين والبشرة والشعر[/caption]

فوائد اوميجا 3 للقلب والأوعية الدموية

تعتبر الأوميجا 3 من المغذيات المهمة لصحة القلب والأوعية الدموية، فهي تساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وتقليل خطر تصلب الشرايين، وتحسين وظائف بطانة الأوعية الدموية، وتخفيف التهابات القلب، وتنظيم ضغط الدم، وتقليل خطر حدوث جلطات دموية. كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول زيت السمك قد يقلل من معدل الوفيات بسبب أمراض القلب.

فوائد اوميجا 3 للدماغ والصحة العقلية

تشكل الأحماض الدهنية من نوع DHA نحو 60% من وزن المادة الدهنية في الدماغ، وهي ضرورية لبناء وصيانة خلايا الدماغ والأعصاب. تساهم هذه الأحماض في تحسين عمليات التعلم والذاكرة والتركيز والإبداع. كما تحمي من تدهور القدرات المعرفية مع التقدم في العمر، وتقلل من خطر الإصابة بالخَرَف والزهايمر بالإضافة إلى ذلك، تؤثر الأحماض الدهنية من نوع EPA على مستوى هرمونات المزاج مثل: سيراتونين، دوبامين، نورادرانيل. تساعد هذه المادة على محاربة الاكتئاب والقلق والتوتر.

فوائد اوميجا 3 للجهاز المناعي

تساهم الأوميجا 3 في تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من الالتهابات والعدوى. فهي تقلل من إنتاج السيتوكينات الالتهابية وتزيد من إنتاج السيتوكينات المضادة للالتهاب. كما تحفز نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية المساعدة . بالإضافة إلى ذلك، تحمي الأوميجا 3 من بعض الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد .

فوائد اوميجا 3 للبشرة والشعر

تلعب الأوميجا 3 دورًا مهمًا في صحة البشرة والشعر، فهي تحسن من مرونة ونضارة ورطوبة البشرة، وتقلل من ظهور التجاعيد والبقع والحساسية. كما تساعد على شفاء الجروح والحروق والقروح . أما بالنسبة للشعر، فإن الأوميجا 3 تقوي بصيلات الشعر وتزيد من كثافته ولمعانه، وتمنع تساقطه وتقصفه .

فوائد اوميجا 3 للحامل والجنين

تعد الأوميجا 3 مفيدة جدًا للحامل والجنين، فهي تسهم في نمو دماغ الجنين والأعصاب والعظام والعيون. كما تقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل: ارتفاع ضغط الدم، انفصال المشيمة، حدوث طلق مبكر، اضطرابات في نمو الجنين . بالإضافة إلى ذلك، تحسن من صحة الحامل نفسها، فهي تخفف من أعراض التقلصات والغثيان والقلق. كما تساعد على منع اكتئاب ما بعد الولادة .

الجرعة المناسبة من اوميجا 3

لا يوجد توافق على الجرعة المثلى من اوميجا 3 لكل فئة عمرية أو حالة صحية. لكن بشكل عام، ينصح بتناول ما بين 250 إلى 500 ميليغرام يوميًا من EPA و DHA مجتمعة. يمكن زيادة هذه الجرعة في حالات معينة مثل: التهاب المفاصل، ارتفاع ضغط الدم، اضطرابات المزاج، أمراض القلب، حسب استشارة الطبيب. أما بالنسبة للحوامل والمرضعات، فإن الجرعة الموصى بها هي 200 ميليغرام يوميًا من DHA.

المصادر الغذائية لاوميجا 3

أفضل مصادر الأوميجا 3 هي الأسماك الدهنية مثل: السلمون، التونة، السردين، الرنجة، الإسكومري. ينصح بتناول حصتين من هذه الأسماك أسبوعيًا. كما يمكن الحصول على الأوميجا 3 من بعض البذور والزيوت النباتية مثل: بذور الكتان، بذور الشيا، زيت بذور الكتان، زيت بذور القنب، زيت جوز الهند. لكن هذه المصادر تحتوي على نوع ALA من الأوميجا 3، والذي يحتاج إلى تحويله إلى EPA و DHA في الجسم، وهذه العملية غير فعالة جدًا. لذلك، قد يكون من المفيد تناول مكملات زيت السمك أو زيت الطحالب لزيادة مستوى EPA و DHA في الجسم.

الخلاصة

الأوميجا 3 هي أحماض دهنية ضرورية لصحة الجسم والعقل، ولها فوائد عديدة مثل: تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، تعزيز وظائف الدماغ والصحة العقلية، تقوية الجهاز المناعي، تحسين جودة البشرة والشعر، دعم نمو الجنين وصحة الحامل. يجب الحصول على اوميجا 3 من مصادر غذائية متنوعة أو من المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search