فوائد الكرز للصحة والجمال..كيف تستفيد من هذه الفاكهة الرائعة؟

الخميس، 05 أكتوبر 2023 05:41 م

images - 2023-10-05T203629.926||images - 2023-10-05T203643.662

images - 2023-10-05T203629.926||images - 2023-10-05T203643.662

الكرز هو نوع من الفواكه الحمراء اللذيذة والمغذية التي تنمو على الأشجار في المناطق المعتدلة والباردة. الكرز لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية للإنسان، ويمكن تناولها طازجة أو مجففة أو معلبة أو مصنوعة منها عصائر أو مربى أو فطائر. في هذا المقال، سنتعرف على بعض فوائد الكرز وأهميتها لصحتنا وجمالنا.

فوائد الكرز للصحة والجمال..كيف تستفيد من هذه الفاكهة الرائعة؟

فوائد الكرز للصحة

تحتوي الكرز على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناجم عن الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة . تساعد الكرز على تحسين نوعية النوم والمزاج بفضل احتوائها على مادة الميلاتونين التي تنظم دورة النهار والليل في الجسم . كما أنها تحتوي على مادة التربتوفان التي تساعد على إنتاج هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين. تعمل الكرز كمضاد للالتهابات والألم بسبب احتوائها على مادة الأنثوسيانين التي تثبط إنزيمات مسؤولة عن التهاب المفاصل والنقرس وآلام العضلات . كما أنها تساعد على تقليل مستوى حامض البوليك في الدم. تساعد الكرز على خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم وتحسين صحة الشرايين بفضل احتوائها على مادة البكتين التي تقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء . كما أنها تحتوي على مادة الكورستين التي تحد من إفراز هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول. تساعد الكرز على منع أو تخفيف أعراض مرض السكري بفضل احتوائها على مادة الموريلاتول التي تحفز إفراز هرمون الإنسولين في البنكرياس . كما أنها تحتوي على ألياف غذائية وفلافونوئيدات تساعد على خفض مستوى سكر الدم.

فوائد الكرز للجمال

تساعد الكرز على تحسين صحة وجمال البشرة بفضل احتوائها على فيتامينات A وC وE ومعادن مثل الحديد والنحاس والزنك . هذه المواد تساعد على ترطيب وتنعيم وتفتيح وتجديد البشرة وتقليل التجاعيد والبقع الداكنة والحبوب . تساعد الكرز على تقوية وتطويل وتلميع الشعر بفضل احتوائها على فيتامين B وبروتينات وأحماض أمينية . هذه المواد تساعد على تغذية وترميم وحماية الشعر من التقصف والجفاف والتساقط . تساعد الكرز على تنظيف وتبييض الأسنان بفضل احتوائها على مادة الأسيدول التي تزيل البلاك والجير من الأسنان . كما أنها تحتوي على مادة الأنثوكيانات التي تمنع نمو البكتيريا المسببة لرائحة الفم.

خاتمة

الكرز هي فاكهة مفيدة جدا للصحة والجمال، فهي تحتوي على مواد طبيعية تساعد على منع أو علاج العديد من الأمراض والمشاكل. ينصح بتناول الكرز بانتظام للاستفادة من فوائدها الرائعة، سواء كانت طازجة أو مجففة أو معلبة أو مصنوعة منها منتجات مختلفة. لكن يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول الكرز، فقد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل زيادة حموضة المعدة أو حساسية الجلد أو اضطرابات الأمعاء. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول الكرز في حالة وجود حالات صحية خاصة مثل فرط حامضية الدم أو قصور كلوي أو حمل أو رضاعة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search