البق.. حشرات دموية تهدد صحتنا وسلامتنا

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 06:55 ص

||البق.. حشرات دموية تهدد صحتنا وسلامتنا

||البق.. حشرات دموية تهدد صحتنا وسلامتنا

البق هي مجموعة من الحشرات التي تتغذى على دماء الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات. تعتبر البق من أكثر الحشرات انتشارًا في العالم، حيث توجد في جميع القارات ما عدا القطب الجنوبي. تشتهر البق بقدرتها على التكيف مع مختلف الظروف البيئية والمضيفين، وبسبب ذلك فهي تشكل خطرًا على صحة الإنسان والحيوان.

البق.. حشرات دموية تهدد صحتنا وسلامتنا

[caption id="attachment_48789" align="alignnone" width="300"]البق.. حشرات دموية تهدد صحتنا وسلامتنا البق.. حشرات دموية تهدد صحتنا وسلامتنا[/caption]

أنواع البق

هناك أكثر من 90 نوعًا من البق المعروفة، ولكن أشهرها هي: البقة المنزلية (Cimex lectularius): هي أكثر أنواع البق شيوعًا في المناطق المعتدلة والباردة. تتغذى على دماء الإنسان والحيوانات الأليفة، وتختبئ في الأثاث والفرشات والملابس. تسبب لدغاتها حكة وانتفاخ والتهاب في الجلد، كما أنها قد تنقل بعض الأمراض مثل فقر الدم والالتهاب السحائي. ‏ البقة المدارية (Cimex hemipterus): هي نوع من البق ينتشر في المناطق الحارة والرطبة. تتغذى على دماء الإنسان والخفافيش والطيور، وتختبئ في الأخاديد والشقوق والجدران. تسبب لدغاتها أعراضًا مشابهة للبقة المنزلية، بالإضافة إلى احتمالية نقلها لفيروس نيل غربي. البراغ (Leptocimex boueti): هو نوع من البق يوجد في غرب إفريقيا. يتغذى على دماء الإنسان والخفافيش، ويلتصق بجسم المضيف بواسطة قرونه. يستطيع البراغ أن يظل حيًا لأشهر دون تغذية، وأن يصل طوله إلى 2 سم. يسبب لدغاته حكة شديدة وآلام في المفاصل، كما أنه قد يصاب بطفيليات مثل التريبانوسوما.

كيفية التخلص من البق

إزالة البق من المنزل أو المكان المصاب ليس بالأمر السهل، حيث تتطلب عملية متعددة الخطوات والاحترازات. بعض الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من البق هي: التنظيف والتطهير: يجب تنظيف وتطهير جميع الأسطح والأشياء التي قد تحتوي على البق أو بيضها أو فضلاتها، مثل الأرضيات والجدران والأثاث والفرشات والملابس وغيرها. يمكن استخدام الماء الساخن والمنظفات والمطهرات لهذا الغرض. ‏ التجميد والتسخين: يمكن استخدام درجات حرارة مرتفعة أو منخفضة لقتل البق أو إبطاء نموها. يمكن تجميد الأشياء الصغيرة مثل الأحذية والحقائب في الفريزر لمدة 48 ساعة على الأقل. كما يمكن تسخين الأشياء الكبيرة مثل الفرشات والأغطية في غسالة الملابس أو مجفف الملابس على درجة حرارة عالية لمدة 30 دقيقة على الأقل. ‏ المبيدات والطرق الطبيعية: يمكن استخدام المبيدات الحشرية أو الطرق الطبيعية لقتل البق أو طردها من المكان. يجب اختيار المبيدات التي تحتوي على مواد فعالة ضد البق مثل البيرثرويدات أو النيونيكوتينويدات. كما يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر أو زيت النعناع أو زيت جوزة الطيب لصنع رذاذ مبيد طبيعي.[ez-toc]

خلاصة

البق هي حشرات دموية تشكل خطرًا على صحة الإنسان والحيوان. هناك عدة أنواع من البق، كل منها له خصائصه وآثاره. للتخلص من البق، يجب اتباع عملية شاملة تشمل التنظيف والتطهير والتجميد والتسخين والمبيدات والطرق الطبيعية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search