بطاقة الأحوال المدنية السعودية..تجنب الغرامات والمشاكل واستمتع بالخدمات

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 01:49 م

||بطاقة الأحوال المدنية السعودية..تجنب الغرامات والمشاكل واستمتع بالخدمات

||بطاقة الأحوال المدنية السعودية..تجنب الغرامات والمشاكل واستمتع بالخدمات

تعتبر بطاقة الأحوال المدنية السعودية وثيقة هامة تثبت هوية المواطن وتمكنه من الحصول على الخدمات الحكومية والخاصة. لذلك، يجب على المواطنين الحرص على تجديد بطاقاتهم قبل انتهاء صلاحيتها، وذلك لتجنب أي مشاكل أو غرامات قد تنتج عن ذلك. في هذا المقال، سنتعرف على خطوات تجديد باقة الأحوال المدنية السعودية والأوراق المطلوبة لذلك.

بطاقة الأحوال المدنية السعودية..تجنب الغرامات والمشاكل واستمتع بالخدمات

[caption id="attachment_48183" align="alignnone" width="250"]بطاقة الأحوال المدنية السعودية..تجنب الغرامات والمشاكل واستمتع بالخدمات بطاقة الأحوال المدنية السعودية..تجنب الغرامات والمشاكل واستمتع بالخدمات[/caption]

متى يجب تجديد بطاقة الأحوال المدنية؟

يجب على المواطنين تجديد بطاقاتهم كل 10 سنوات، أو قبل 180 يومًا على الأقل من انتهاء صلاحيتها. كما يجب تجديدها في حالة حدوث أي تغيير في البيانات الشخصية أو التالف أو الضياع أو السرقة.

كيف يمكن تجديد بطاقة الأحوال المدنية؟

يمكن للمواطنين تجديد بطاقاتهم إلكترونيًا من خلال منصة أبشر، أو شخصيًا من خلال مراجعة فروع وزارة الداخلية. في كلا الحالتين، يجب اتباع الخطوات التالية: إحضار بطاقة الهوية القديمة ونسخة منها. تسجيل طلب تجديد عبر منصة أبشر أو حجز موعد مسبق مع فرع الأحوال المدنية. دفع رسوم التجديد والتي تبلغ 100 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم التوصيل في حالة الطلب الإلكتروني والتي تبلغ 30 ريال سعودي. رفع صورة شخصية جديدة وفق المعايير المحددة. استلام بطاقة الهوية الجديدة على العنوان المحدد في حالة الطلب الإلكتروني، أو من فرع الأحوال المدنية في حالة المراجعة الشخصية. ما هي المستندات المطلوبة لتجديد باقة الأحوال المدنية؟ نموذج طلب تجديد بطاقة الهوية. نسخة من بطاقة الهوية القديمة. صورة شخصية جديدة وفق المعايير المحددة. إثبات دفع رسوم التجديد. أي مستندات أخرى قد تطلبها وزارة الداخلية في حالة حدوث أي تغيير في البيانات.

ما هي فوائد تجديد بطاقة الأحوال المدنية؟

بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تجديد بطاقة الأحوال المدنية هي: الحفاظ على صحة وسلامة البيانات الشخصية والتأكد من مطابقتها للواقع. تسهيل الحصول على الخدمات الحكومية والخاصة والمشاركة في الانتخابات والاستفتاءات. تجنب دفع غرامات مالية قد تصل إلى 3000 ريال سعودي في حالة التأخر في التجديد. الاستفادة من التقنيات الحديثة الموجودة في بطاقة الهوية الجديدة مثل الشريحة الذكية والباركود والرمز المميز.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:33 AM

  • الشروق

    06:59 AM

  • الظهر

    12:40 PM

  • العصر

    03:54 PM

  • المغرب

    06:19 PM

  • العشاء

    07:37 PM

السبت، 19 أكتوبر 2024
search