فقر الدم..كيف تحوله من عدو إلى صديق

الأحد، 01 أكتوبر 2023 01:30 م

||فقر الدم..كيف تحوله من عدو إلى صديق

||فقر الدم..كيف تحوله من عدو إلى صديق

فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون مستوى الهيموغلوبين في الدم منخفضاً، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الأنسجة. ويمكن أن يسبب فقر الدم أعراضاً مثل التعب، والضعف، والدوخة، والصداع، والشحوب. وهناك أنواع مختلفة من فقر الدم، تختلف في أسبابها وعلاجاتها. وفي هذا المقال سنتعرف على بعض هذه الأنواع وطرق علاجها.

فقر الدم..كيف تحوله من عدو إلى صديق

فقر الدم..كيف تحوله من عدو إلى صديق

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

هذا هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، ويحدث عندما يكون هناك نقص في عنصر الحديد في الجسم، والذي يلزم لتكوين الهيموغلوبين. ويمكن أن يحدث نقص الحديد بسبب فقدان الدم، أو سوء التغذية، أو اضطرابات في امتصاص الحديد. ويشتمل علاج هذا النوع من فقر الدم على: تناول مكملات الحديد الغذائية، بعد استشارة الطبيب، لزيادة مستوى الحديد في الجسم. تغيير النظام الغذائي ليشتمل على المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحوم، والفاصولياء، والخضروات الورقية الخضراء، والفواكه المجففة. تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين أو تانين، مثل: الشاي، والقهوة، والشوكولاتة، لأنها تقلل من امتصاص الحديد. تناول فيتامين ج مع مصادر الحديد، لأنه يساعد على زيادة امتصاصه.

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 أو حمض الفوليك

هذا هو نوع من فقر الدم يحدث عندما يكون هناك نقص في فيتامين ب12 أو حمض الفوليك (أحد فيتامينات ب) في الجسم، واللذان يلزمان لإنتاج خلايا دم حمراء سليمة. ويمكن أن يحدث نقص هذه المغذيات بسبب سوء التغذية، أو اضطرابات في امتصاصها، أو بعض الأدوية. ويشتمل علاج هذا النوع من فقر الدم على: تلقي حقن فيتامين ب12 بشكل دوري، إذا كان سبب فقر الدم هو نقص هذا الفيتامين. تناول مكملات حمض الفوليك، إذا كان سبب فقر الدم هو نقص هذا المغذي. تغيير النظام الغذائي ليشتمل على المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 وحمض الفوليك، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، والحليب، والجبن، والخضراوات الورقية الخضراء، والبرتقال، والموز.

فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة

هذا هو نوع من فقر الدم يحدث عندما يكون لدى الشخص مرض مزمن يؤثر على إنتاج خلايا دم حمراء أو عمرها أو تدميرها. ومن أمثلة هذه الأمراض: التهاب المفاصل الروماتويدي، والسرطان، والفشل الكلوي، والإيدز. ويركز علاج هذا النوع من فقر الدم على المرض الأساسي. وفي بعض الحالات، قد يشتمل العلاج على: نقل دم لزيادة مستوى خلايا دم حمراء في الجسم. تلقي هرمون يسمى إريثروبويتين، عن طريق الحقن، لتحفيز نخاع العظام على إنتاج خلايا دم حمراء.

فقر الدم المنجلي

هذا هو نوع من فقر الدم يحدث بسبب وجود طفرة جينية تؤدي إلى تشكيل خلايا دم حمراء غير طبيعية تكون على شكل هلال أو منجل. وتسبب هذه الخلايا انسداد في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ألم شديد، وخطر التهابات، وضعف في المناعة. لا يوجد علاج نهائي لفقر الدم المنجلي، لكن هناك طرق للتحكم فيه وتخفيف أعراضه. وتشتمل هذه الطرق على: تلقي أكسجين لتحسين التنفس. تناول مسكنات لتخفيف الألم. تلقي سوائل عبر الوريد لتجنب التجفاف. تلقي مضادات حيوية للوقاية من أو معالجة العدوى. تلقي دواء يسمى هيدروكسي يوريا (Droxia أو Hydrea أو Siklos) لزيادة كمية نوع من الهيموغلوبين يساعد على منع تشكيل خلايا دم حمراء منجلية. نقل دم أو زرع نخاع عظام في بعض الحالات.

خلاصة

فقر الدم هو حالة شائعة تؤثر على صحة وجودة حياة الأشخاص المصابين بفقر الدم. ولذلك، من المهم معرفة أسباب وأعراض وعلاجات فقر الدم، والتواصل مع الطبيب للحصول على التشخيص والمتابعة الصحيحة. ويمكن أن يساعد تغيير العادات الغذائية والحياتية في تحسين صحة الدم والجسم.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search