معرض الرياض الدولي للكتاب.. حدث ثقافي ملهم ومتجدد

السبت، 30 سبتمبر 2023 08:13 ص

||معرض الرياض الدولي للكتاب.. حدث ثقافي ملهم ومتجدد

||معرض الرياض الدولي للكتاب.. حدث ثقافي ملهم ومتجدد

معرض الرياض الدولي للكتاب هو أحد أهم الفعاليات الثقافية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، حيث يجمع بين الأدب والفن والمعرفة في مكان واحد. يهدف المعرض إلى تشجيع القراءة والكتابة والترجمة والنشر، وإثراء الحوار الثقافي بين المبدعين والقراء من مختلف الجنسيات والثقافات. يقام المعرض سنوياً في مدينة الرياض، ويستمر لمدة عشرة أيام، يشارك فيه عدد كبير من دور النشر والمؤلفين والمثقفين والزوار.

معرض الرياض الدولي للكتاب.. حدث ثقافي ملهم ومتجدد

معرض الرياض الدولي للكتاب.. حدث ثقافي ملهم ومتجدد

تاريخ المعرض وشعاره

بدأ معرض الرياض الدولي للكتاب في عام 1985، كأول معرض للكتاب في المملكة، بمبادرة من جامعة الملك سعود. استمر المعرض في تطوره وتوسعه حتى أصبح أكبر معرض للكتاب في المنطقة، يستقطب ملايين الزوار كل عام. يحمل المعرض كل عام شعاراً يعبر عن رؤيته وأهدافه، ففي عام 2022 كان شعاره “فصول الثقافة”، ليبرز دور المعرض في تقديم محتوى ثقافي متجدد ومتنوع، يشمل جميع فروع المعرفة. أما في عام 2023، فسيكون شعاره “وجهة ملهمة”، ليظهر جاذبية المعرض كمصدر للإلهام والإبداع للكُتاب والقُراء.

ضيف الشرف والبرنامج الثقافي

يلتزم معرض الرياض الدولي للكتاب بإبراز التنوع الثقافي والحضاري بين شعوب الأمة الإسلامية، من خلال اختيار ضيف شرف من دولة عربية أو إسلامية كل عام. يُمَثِّل ضيف الشرف نافذة للاطلاع على تاريخه وحاضره وثقافته، من خلال جناح خاص يستعرض إصداراته وإبداعاته. كان ضيف شرف عام 2022 هو تونس، التي تزخر بأصالة أدبية وفنية، في حين سيركز ضيف شرف عام 2023 على التطورات التكنولوجية في صِناعةِ الكِتاب. يتضمن البرنامج الثقافي للمعرض أكثر من 200 فعالية، تشمل ندوات وأمسيات شعرية وعروض مسرحية وحفلات موسيقية وفعاليات للأطفال، بمشاركة نخبة من المبدعين والمثقفين المحليين والدوليين.

جائزة المعرض ومؤتمر الناشرين

تنظم هيئة الأدب والنشر والترجمة جائزة معرض الرياض الدولي للكتاب، التي تهدف إلى تكريم دور النشر المتميزة في خمس فئات: الأطفال، والترجمة، والمنصات الرقمية، والمحتوى السعودي، وفئة عامة. تُمنح الفائزون منحة ترجمة يقدمها شركة روشن للتطوير العقاري، شريك المعرض. كما يُنظِّم المعرض مؤتمر الناشرين الدولي، الذي يجمع بين قادة صِناعةِ الكِتاب، والناشرين، والمؤلفين، وصُنّاع المحتوى، والمتخصصين، لمناقشة مختلف جوانب صِناعةِ الكِتاب، وتبادل التجارب والخبرات، وتطوير المهارات والجودة.

جناح الطفل وورش العمل

يلقى جناح الطفل اهتماماً كبيراً من قبل زوار المعرض، حيث يُقدِّم مجموعة من الأنشطة التثقيفية والترفيهية للأطفال، بإشراف مجموعة من الخبراء في مجال ثقافة الطفل. يهدف جناح الطفل إلى تعزيز نمو الطفل وتطوير مهاراته ضمن إطار تعليمي مسلٍّ. كذلك يُقدِّم المعرض عدداً من ورش العمل في مجالات مختلفة، مثل: الفن، والقراءة، والكتابة، والنشر، والترجمة، التي تستهدف زوار المعرض من مختلف الأعمار والاهتمامات.

أهمية المعرض للثقافة السعودية والعربية

لا شك أن معرض الرياض الدولي للكتاب يُسهِم في رفع مستوى الثقافة في المجتمع السعودي بشكل خاص، والعربي بشكل عام. فهو يُوفِّر فُرصَ التواصُل بَيْنَ المبدِعِيْنَ وَالقُرَّاءِ، وَإِغْنَاءِ المحْتَوَىِ الثَقَافِيِّ بِإِصْدَارَاتٍ جَديْدَةٍ تُغْذِىِ التَّحْديْثَ وَالإِبْدَاع. كذلك يُقدِّم المعرض عدداً من ورش العمل في مجالات مختلفة، مثل: الفن، والقراءة، والكتابة، والنشر، والترجمة، التي تستهدف زوار المعرض من مختلف الأعمار والاهتمامات. وبهذا نكون قد أعطينا لمحة عامة عن معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يُعَدُّ حدثاً ثقافياً مهماً ينتظره الكثير من المهتمين بالكتاب والثقافة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search