فوائد الملوخية للصحة.. كيف تحمي قلبك وجهازك الهضمي وجسمك؟

الخميس، 28 سبتمبر 2023 09:57 ص

||فوائد الملوخية للصحة.. كيف تحمي قلبك وجهازك الهضمي وجسمك؟

||فوائد الملوخية للصحة.. كيف تحمي قلبك وجهازك الهضمي وجسمك؟

الملوخية هي نبات خضري ينتمي إلى عائلة الخبازيات، ويزرع في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا. تستخدم أوراق الملوخية في إعداد طبق شهير يحمل نفس الاسم، ويتم تناوله مع الأرز أو الخبز. تتميز الملوخية بمذاقها المميز ورائحتها العطرية، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة. في هذا المقال سنستعرض بعض من فوائد الملوخية التي تثبتتها الدراسات العلمية.

فوائد الملوخية للصحة.. كيف تحمي قلبك وجهازك الهضمي وجسمك؟

فوائد الملوخية للصحة.. كيف تحمي قلبك وجهازك الهضمي وجسمك؟

فوائد الملوخية للقلب

تساهم الملوخية في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لأسباب عدة، منها: تحتوي الملوخية على مادة البوتاسيوم، التي تساعد على ارتخاء واتساع الشرايين، وتنظيم ضغط الدم، والوقاية من ارتفاعه أو انخفاضه . تحتوي الملوخية على الألياف الغذائية، التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، وزيادة مستوى الكولسترول المفيد، والحد من ترسبات الدهون في جدران الشرايين . تحتوي الملوخية على مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية خلايا القلب من التلف بسبب التأكسد، والتقليل من خطر حدوث جلطات أو سكتات قلبية.

فوائد الملوخية للجهاز الهضمي

تعمل الملوخية على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والحفاظ على صحة المعدة والأمعاء، وذلك لأسباب عدة، منها: تحتوي الملوخية على الألياف الغذائية، التي تساعد على زيادة حجم ورطوبة البراز، وتسهيل خروجه، والتخفيف من حالات الإمساك أو التشنجات . تحتوي الملوخية على مضادات للبكتيريا والفطريات، التي تساعد على مكافحة بعض أنواع العدوى التي قد تصيب المعدة أو الأمعاء، مثل: بكتيريا إشريكية قولونية أو مُكورات سُبْحِية ذَهَبِيَّة . تحتوي الملوخية على مضادات للأكسدة، التي تساعد على حماية خلايا المعدة والأمعاء من التآكل أو التقرح بسبب التهابات أو سموم .

فوائد الملوخية للجسم

تقدم الملوخية فوائد عامة للجسم، تشمل العديد من الأجهزة والأعضاء، وذلك لأسباب عدة، منها: تحتوي الملوخية على الحديد، الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، والوقاية من فقر الدم . تحتوي الملوخية على الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم، التي تساهم في بناء وتقوية العظام والأسنان، والحفاظ على صحتها، والوقاية من هشاشة العظام . تحتوي الملوخية على فيتامين أ والكاروتينات، التي تساعد على تحسين الرؤية، وحماية العين من التهابات أو أمراض مثل: التهاب الملتحمة أو الضمور البقعي . تحتوي الملوخية على فيتامين ج والفلافونويدات، التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة، وزيادة مقاومة الجسم للعدوى والأمراض، وتسريع عملية التئام الجروح .

الخلاصة

الملوخية هي نبات غني بالفوائد الصحية، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تفيد القلب والجهاز الهضمي والجسم بشكل عام. كما تحتوي على مضادات للأكسدة والبكتيريا والفطريات، التي تحارب التأكسد والعدوى. ينصح بإضافة الملوخية إلى النظام الغذائي.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search