فوائد الزبادي لصحة الجهاز الهضمي والمناعي والقلب

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 06:58 م

||فوائد الزبادي لصحة الجهاز الهضمي والمناعي والقلب

||فوائد الزبادي لصحة الجهاز الهضمي والمناعي والقلب

الزبادي هو منتج من الحليب يتم تخميره بواسطة بكتيريا نافعة تسمى البروبيوتيك يعتبر الزبادي من الأغذية الصحية والمغذية التي تحتوي على البروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، يمكن تناول الزبادي كوجبة خفيفة أو إضافته إلى السلطات والحلويات والمشروبات، في هذا المقال، سنتعرف على بعض الفوائد الصحية المذهلة للزبادي.

فوائد الزبادي لصحة الجهاز الهضمي والمناعي والقلب

[caption id="attachment_45819" align="alignnone" width="300"]فوائد الزبادي لصحة الجهاز الهضمي والمناعي والقلب فوائد الزبادي لصحة الجهاز الهضمي والمناعي والقلب[/caption]

يسهل الهضم

الزبادي يساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ والغازات والإمساك، وذلك لأن البروبيوتيك في الزبادي تساعد على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء وتحفز حركة الأمعاء، كما أن الزبادي يحتوي على حامض اللبنيك الذي يعمل كمقشر طبيعي للجلد الميت في الأمعاء ويساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

يعزز جهاز المناعة

الزبادي يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من العدوى والأمراض. وذلك لأن البروبيوتيك في الزبادي تنشط خلايا الدم البيضاء وتزيد من إنتاج الأجسام المضادة، كما أن الزبادي يحتوي على فيتامينات ب التي تساعد على تنظيم الغدد الليمفاوية وتحفز إفراز الهرمونات المناعية.

يساعد على تخفيف الوزن

الزبادي يساعد على إنقاص الوزن بطريقتين: أولاً، يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة والسكرية. ثانياً، يحفز حرق الدهون ويمنع تراكمها في الجسم، وذلك لأن الزبادي يحتوي على الكالسيوم الذي يقلل من إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون يسبب السمنة والتوتر، كما أن الزبادي يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء العضلات وزيادة معدل الأيض.

يحارب عدوى الخميرة المهبلية

الزبادي يساعد على الوقاية من عدوى الخميرة المهبلية، والتي تسببها فطريات تسمى كانديدا، وذلك لأن الزبادي يحتوي على البروبيوتيك التي تقتل الفطريات وتحافظ على درجة الحموضة المناسبة في المهبل، كما أن الزبادي يحتوي على الزنك الذي يعمل كمضاد للالتهاب ويسرع التئام الجروح.

يمنع ارتفاع ضغط الدم

الزبادي يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وذلك لأن الزبادي يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على طرد الصوديوم من الجسم وينظم عمل الأعصاب والعضلات، كما أن الزبادي يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور الذين يساعدون على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

خلاصة

الزبادي هو غذاء صحي ومفيد للجسم بشكل عام. يمكن تناوله بمفرده أو مع الفواكه والمكسرات والعسل، ينصح بتناول كوب واحد من الزبادي يوميا للاستفادة من فوائده الصحية المذهلة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search