فوائد الكركديه لصحة القلب والشرايين والكبد والبشرة

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 04:48 م

||فوائد الكركديه لصحة القلب والشرايين والكبد والبشرة

||فوائد الكركديه لصحة القلب والشرايين والكبد والبشرة

الكركديه هو مشروب شعبي في العديد من البلدان، وخاصة في المنطقة العربية، ويتم تحضيره من زهور نبات الكركديه المجففة، ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً. الكركديه له لون أحمر جذاب وطعم حامض مميز، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد الكركديه لصحة القلب والشرايين والكبد والبشرة

[caption id="attachment_45753" align="alignnone" width="301"]فوائد الكركديه لصحة القلب والشرايين والكبد والبشرة فوائد الكركديه لصحة القلب والشرايين والكبد والبشرة[/caption]

فوائد الكركديه الصحية:

يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم المرتفع، وهو أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وفقاً لمراجعة منهجية نشرت في مجلة (Journal of hypertension) عام 2015، يقلل شرب الكركديه من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط 7.58 ميليمتر زئبقي و3.53 ميليمتر زئبقي على التوالي1. ويعتقد أن هذا الأثر يرجع إلى تأثير الكركديه على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. يساهم الكركديه في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والذي يسبب تراكم الدهون في الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة ( Journal of Nutritional Health & Food Engineering) عام 2017، يساعد تناول شاي الكركديه أو مستخلصاته على التقليل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيئ (LDL) والدهون الثلاثية في الدم. يعمل الكركديه كمضاد للأكسدة، وهو مركب يحمي الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة، والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان والشيخوخة والالتهابات. الكركديه يحتوي على مركبات البوليفينول، وخاصة الأنثوسيانين، والتي تمنحه لونه الأحمر وخصائصه المضادة للأكسدة. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة (Nutrients) عام 2016، تمتلك مركبات البوليفينول خصائص قوية مضادة للسرطان، وتساهم في منع نمو الخلايا السرطانية وتحفيز الموت البرمجي لها. ‏ يحافظ الكركديه على صحة الكبد، وهو العضو المسؤول عن إزالة السموم والمواد الضارة من الجسم. وفقاً لدراسة مخبرية أجريت من قبل ( Food and nutrition research) عام 2015، يساعد استهلاك الكركديه في تقليل السمنة ودهون البطن، مما يحافظ على صحة الكبد، وذلك لأن السمنة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الإصابة بالتهاب الكبد الدهني. يساعد الكركديه على إنقاص الوزن، وذلك بسبب قدرته على تثبيط وظيفة الأميليز، وهو إنزيم يقوم بتحويل النشويات إلى سكريات، مما يقلل من امتصاص السكريات والنشا ويساعد على خسارة الوزن. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة (Molecules) عام 2019، تساهم مركبات البوليفينول الموجودة في الكركديه أيضاً في خسارة الوزن، إضافة إلى دورها في التخلص من الدهون المتراكمة على منطقة البطن. يعزز الكركديه المناعة، ويقي من العدوى البكتيرية والفيروسية، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج، وهو فيتامين مهم لصحة الجهاز المناعي والوقاية من النزلات الشعبية والإنفلونزا. كما أن الكركديه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات، والتي تساعد على مكافحة البكتيريا، ويمكن استخدامه كمادة حافظة لبعض الأطعمة. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة ( Frontiers in microbiology) عام 2018، أظهر الكركديه فعالية ضد بكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية والستافيلوكوكس. يخفف الكركديه من أعراض سن اليأس، والتي تنجم عن التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء بعد سن الأربعين. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة (Journal of Alternative and Complementary Medicine) عام 2012، يساعد شرب الكركديه على تقليل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والاكتئاب والقلق والتوتر والتعب. يحسن الكركديه من صحة البشرة، ويمنحها النضارة والشباب والنعومة. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة (Journal of Cosmetic Dermatology) عام 2011، يساعد استخدام كريم يحتوي على مستخلص الكركديه على تحسين مرونة البشرة وتقليل التجاعيد.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search