تمارين اليوجا والتأمل والتنفس لتحقيق التوازن بين الروح والجسد

الأحد، 09 يوليو 2023 07:44 م

images - 2023-07-09T224335.405

images - 2023-07-09T224335.405

إن لممارسة تمارين اليوجا والتأمل في الطبيعة له واقع ونتيجة سحرية على البدن والنفس، وتساعد كذلك على الهدوء النفسي واستعادة الطاقة من جديد، وسوف نستعرض أهم الطرق لممارسة التأمل والتنفس العميق الذي يؤثر بشكل ايجابي على البدن والنفس.

تمارين اليوجا للتنفس

نجد في الفترة الاخيرة، بعض المصطلحات التي تهتم بفكرة التنفس والتمارين التي تساعد على التنفس العميق، ونجد ذلك متحققا بعديد من الفوائد النفسية والجسدية كذلك. ومن أهم أنواع التنفس 1 ـ التنفس التفريغي، ويساعد على طرد السموم الموجودة في خلايا الدم وتنشيط الدورة الدموية ويأتي من خلال الاحتفاظ بالهواء داخل الرئتين لمدة 10 ثواني، ثم تفريغ الهواء ببطئ عن طريق الفم والعد حتى الرقم خمسة. 2 ـ التنفس لتوليد الطاقة ويأتي من خلال إدخال الهواء الى الرئتين من الأنف مع العد حتى الرقم 6، وتكرار ذلك التمرين 10 مرات يوميا.

طرق التوازن بين الجسد والروح والعقل

للجسد احتياجات لا يمكن الاستغناء عنها مثل الطعام والشراب والمسكن والزواج ، أما الروح فهي التي تربط بينها وبين خالقها وهي يتم اشبعها بممارسة العبادات التي تجعل الانسان قريبا من خالقه ، أما حاجات العقل فهي التي يتم اشباعها وتغذيتها عن طريق التفكر والتأمل ، وتعتبر الحاجات الثلاث مرتبطة ارتباطا وثيقا ببعضها البعض ، حيث ان اي خلل في اي من هذه الامور الثلاثة يعتبر خلل في التوازن لدى الانسان

دور التربية في تحقيق التوازن الانساني

يجب تنشئة الفرد على تحقيق التوازن بين الروح والجسد منذ صغره ، يالتالي يكون للوالدين دور كبير في تعليم اولادهم ذلك الأمر حتى يتم تنشئتهم على نشأة صحيحة قويمة ، يتأتى ذلك من خلال التركيز على الجوانب الثلاثة ، فلو تحدثنا عن الجانب الجسدي فالاباء والأمهات يركزون على الجانب المادي بشكل كبير ويتغافلون بواقع الحياة الصعب في الوقت الحالي عن الجانبين الروحي والعقلي ، فيجب توعية الأباء والأمهات لذلك الأمر الخطير .

عواقب اهمال الجانب الروحي والعقلي

تكون نتيجة اهمال الوالدين لجانبي العقلي والروحي للطفل هو أنه ينشا بشكل به خلل ، بالتالي ظهور المشاكل النفسية وظهور الفراغ الروحي والفراغ الفكري، فنرى أجيال بكل أسف تنشأ على التفاهة وانعدام الشخصية تماما، وانعدام الرأي والشخصية القوية كذلك انعدام الهوية الفكرية بسبب أنهم ليسوا مدربين على التفكير الناقد والواعي ، ان الفراغ الروحي والعقلي لهو أمر خطير أكبر مما نظن ، بالتالي على الأباء والأمهات قبل أن يأتوا بطفل لهذه الحياة أن يدركوا أن ذلك الطفل هو أمانة من عند الله ، فعليهم أن يدربوا أنفسهم على كيفية تربية أبنائهم بالشكل الصحيح القويم.

دور التأمل في تغيير حياة الانسان

التأمل.. وما أدراك ما التأمل، ان التأمل هو مراقبة النفس والحوار الهادئ مع النفس ، هو تحليل أداء وسلوك الانسان في مواقف الحياة المختلفة ، هو أيضا يعد بمثابة محاسبة النفس وتعديل سلوكها وتفكيرها ، فالتأمل هو صياغة وتحليل الافكار بالشكل الناقد الصحيح حتى يتكون لدى الفرد نتيجة أو تقييم عام لحياته وسلوكه وأفكاره ، من خلال التأمل يمكن للفرد أن يغير أفكاره بالتالي يترتب على ذلك تغيير أفعاله في حياته ، ولكن بالطبع ليس التأمل وحده من يقوم سلوك الفرد ويضبط أداءه ، كذلك العنصر الأساسي مع التأمل هي الارادة ، الارادة في الفعل ، الارادة في تعديل السلوك ، الارادة في أن يكون الفرد أفضل تجاه نفسه ومجتمعه ، التامل كذلك يساعد الفرد على التوازن بين العقل والروح والجسد ، فوجود الحوار الهادئ مع النفس يتيح للفرد معرفة ما ينقصه سواء في الجانب الروحي أو الجسدي أو العقلي ، ويترتب على ذلك تحديد أوجه النواقص وتعديلها.

الحوار الهادئ

في حياتنا السريعة والمرتبكة لا يوجد لدينا وقت تقريبا حتى نحقق الحوار مع أنفسنا أو الاخرين لنراجع أخطاءنا ، فيجب مراعاة تحقيق ذلك ولو لمرة واحدة خلال الشهر ، حتى يتيح الفرد لنفسه الفرصة للحوار ومراجعة الأخطاء واصلاحها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search