انطلاق حفل توقيع كتاب المسرح التنموي للكاتبة الدكتورة راندا رزق

الخميس، 18 يوليو 2024 01:14 ص

الكاتبه الدكتورة راندا رزق

الكاتبه الدكتورة راندا رزق

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لوزارة الثقافة اليوم حفل توقيع كتاب ' المسرح التنموي النظرية والتطبيق " ، للكاتبة والمؤلفة الدكتورة راندا رزق رئيس قسم الإعلام التربوي بكلية للتربية بجامعة القاهرة، وعضو المجلس الاستشاري التخصصي برئاسة الجمهورية.


و قالت الدكتورة في كلمتها في افتتاحية حفل التوقيع أن الكتاب تناول العديد من القضايا التي تخص المرأة و كيف يمكن أحياء التراث الخاص بها في بعض المناطق والتي كانت من ضمنها مشكلة النوبة وتهجير النوبيين 
وتم انشاء بيت النوبة و الذي ضم كل الحرف التراثية النوبة لربطهم بجذورهم في أسوان.، كذلك كان هناك مسرح الشارع مع أطفال منطقة " الجرن" ، ومسرح المدرسة في نفس المنطقة. 
وأضافت راندا في كلمتها أنه خلال اشرافها على المبادرة الرئاسية " مصر بلا غارمات " تم ترجمة تجاربهن إلى مسرحية و قاموا الغرامات أنفسهم بتمثيل المسرحية، وكان المشاهدون يبكون من صدق تعبيرهم على خشب المسرح ، وبناء عليه قامت وزارة العدل بتعديل بعض القوانين الخاصة بالشيكات ووصلات الأمانة التي كان يتم الاتجار بها من بعض التجار و بيعها لبعضهم البعض مما كان يجعل الغارمة في قضايا مستمرة .
واستعرضت رزق جولاتها الفنية والثقافية خلال فترة عملها كملحق ثقافي في الخارجية المصرية بدولة قطر ودولة كازاخستان وكيف كان الفن والتراث المصري عامل مهم في محاربة الأفكار المتطرفة و نشر صورة ايجابية عن الدولة المصرية وتوفير أجواء تراثية للمغتربين .
ومن جانبه قال الدكتور رشاد عبداللطيف رئيس الجامعة العمالية أن المسرح ينقل تجربة جماعة من المجتمع إلى باقي جماعات المجتمع .


وأضاف عبداللطيف أن الكتاب يتحدث عن قضايا اجتماعية وثقافية من خلال المسرح وخاصة قضايا الحق في الحياة، كذلك تطرق الكتاب إلى قضية معالجة قضايا المقهورين من  خلال المسرح القديم والحديث .


وأشار عبداللطيف في كلمته إلى أن الكتاب تطرق إلى القضايا المحلية والدولية التي عالجها المسرح ، مؤكدا أن الكتاب أشار إلى نقطة مهمة وهل يعالج المسرح الواقعية وكيف اغير المجتمع و لا اربي داخله السواد ، موضحا أن الكتاب استعرض العديد من المسرحيات في هذا الشأن، وكيف يكون المسرح التنموي معبرا عن المجتمع المصري. 
قدم الحفل المذيعة دينا حسين والتي استعرضت جوانب و ملامح وفصول الكتاب، في تقديمها إضافة إلى تقديم محاور اللقاء بين المتحدثين.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search