السعودية تطلق مختبر إقليمي لتوطين اللقاحات في الرياض بتكلفة 175 مليون ريال

الإثنين، 15 يوليو 2024 10:49 م

وزارة البيئة والمياه والزراعة

وزارة البيئة والمياه والزراعة

في إطار مبادرة مركز تطوير اللقاحات البيطرية للعترات المرضية المحلية، قامت وزارة المياة والزراعة  بعقد مشروع عمل وتصميم المختبر البيطري الإقليمي المرجعي لتشحيص الأمراض بالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية، ويأتي ذلك في إطار حرص المملكة على توطين وتطوير اللقاحات في مدينة الرياض. 

 تكلفة مشروع المختبر البيطري الإقليمي

ويتم المشروع بما يتفق مع معايير المنظمة الدولية للأمراض الحيوانية، ومراعاة احتياجات نظام الجودة في تغعيل الممارسات المخبرية الصحيحة على أن يقوم المختبر بعمل أبحاثًا في قطاع الثروة الحيوانية في المملكة، إلى جانب كونه مرجعًا رئيسيًا لمنطقة الشرق الأوسط في مستويات العلامة الحيوية العالية، وبلغت تكلفة المشروع ما  يزيد عن 175 مليون ريال. 

أهداف مشروع المختبر الإقليمي

ويأتي على رأس أهداف الوزارة من إنشاء المؤتمر مراقبة وتحجيم تفشي الأمراض الحيوانية؛ من خلال التعرف على أسباب انتشارها، ومعرفة تسلسل قواعد حمضها النووي، ويقع من ضمن أهداف المشروع عمل بحوث لاكتشاف لقاحات جديدة من عترات ميكروبية محلية، إلى جانب زيادة القدرة الإنتاجية لمختلف اللقاحات المحلية. 

ويفسح المشروع المجال لعمل أبحاث ودراسات تطبيقية من شأنها النهوض بقطاع الثروة الحيوانية في السعودية، واكتشاف طرق جديدة في التعرف على الأمراض الحيوانية. 

أهداف الوزارة من المشروع

وتسعى الوزارة إلى التغلب على الأمراض الوبائية كخطوة نحو العناية بالثروة الحيوانية وتطوير إمكانياها، وفي سبيل ذلك تعمل الوزارة على توظيف أفضل الكوادر البيطرية في المختبرات ذات الصلة، وإمدادها بالأدوات الحديثة، لتوفير كافة الإمكانيات الازمة لعمل البحوث والدراسات التطبيقية ذات الصلة. 

مجهودات الوزارة في قطاع  اللقاحات الحيوانية

وكلفت الوزارة البيطريين بعمل قياسات دورية لمدى جودة اللقاحات على الصعيد المحلي المستورد، وعمل بحوث تطبيقية لأمراض الثروة الحيوية، واستخدام مسوحات التقصي الحقلي لتحليل العينات ذات الصلة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search