غرائب وعجائب الثعابين ..تلد بدون زواج وفى عمر الستين!

الأحد، 30 يونيو 2024 10:31 م

ثعبان

ثعبان

سوزان سعيد

استيقظ اخصائى الزواحف "بيت كونان" ذات يوم ليجد " رونالدو" الثعبان الذى يعيش داخل حوض في كلية "بورتسموث" البريطانية والذى يبلغ طوله 1.8 مترا،ً وبجانبه 14 ثعابين صغار! وذلك بالرغم من أنا"كونان"  اعتقد ان " رونالدو" ذكر لمدة تسع سنوات ، مضيفاً انه لم  يتواصل جنسياً مع أى ثعبان آخر طيلة التسع سنوات.. فكيف حدث هذا؟

ليست الحالة الوحيدة

لم يكن "رونالدو"  الثعبان الوحيد الذى تكاثر بدون زواج، حيث تم رصد هذه الظاهرة عام 2010  عندما انجبت انثى الثعبان"َQuot “مرتين بدون زواج، حيث لاحظ  علماء جامعة "نورث كارولينا" بالولايات المتحدة الأمريكية، تجنبها للذكور المتواجدين معها فى الحظيرة، وعدم جود اى بصمات وراثية فى الصغار مختلفة عن الصفات الوراثية للأم "Quot."

كما تم رصد هذه الظاهرة عام 2019 فى أنثى أناكوندا تسمى " أنا" فى معرض مائى بمدينة "بوسطن" التابعة لولاية "ماساتشوستس" الأمريكية، حيث تفاجأ العاملين بوضعها صغاراً رغم أن جميع الثعابين المتواجدة معها كانت إناث!

تعرف ظاهرة انجاب الثعبان بدون اتصال جنسى باسم " التوالد العذرى" ، وهى ظاهرة معروفة بين النباتات والحشرات ولكنها نادرة الحدوث بين الفقاريات.

انجاب بعد الستين:

استطاعت أنثى "ثعبان الكرة" او " ثعبان بايثون الملكى"  المتواجدة فى في حديقة حيوانات "سانت لويس" في ولاية "ميزوري" الأميركية، أن تضع 7 بيضات فى عام 2020 بدون تزاوج، ومما زاد الأمر غرابة تجاوزها سن الستين والذى عادة ما تتوقف الأفاعى عن الإنجاب قبل الوصول اليه بفترة طويلة.

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى تفسير لظاهرة "التوالد العذرى" النادرة الحدوث بين الثعابين، ولكن " مارك وانر" مدير قسم الزواحف بحديقة "سانت لويس" يوضح أن الثعابين تخزن أحياناً حيوانات منوية فى اجسادها لاستخداماها فى عملية اخصاب متأخرة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search