هل تعرف كم لتراً من الماء تحتاج إليه كل يوم؟

السبت، 29 يونيو 2024 10:03 م

ماء

ماء

سوزان سعيد

نخرج كل يوم للعمل أو الدراسة أو حتى لشراء متطلباتنا اليومية، لنجد بالخارج طقس شديد الحرارة نستعين عليه بزجاجات المياه المعدنية حيث ننهى واحدة تلو الأخرى ليظمأ عطشنا دون جدوى، ولكن هل تعرف كم زجاجة مياه معدنية تحتاج لشربها يومياً؟ 

الكمية المناسبة من المياه:

يؤكد موقع Web Teb أن الكمية المناسبة من الماء للفرد يومياً تختلف من شخص لآخر لأنها تتوقف على العديد من العوامل المتعلقة بهذا الشخص وحده دون غبره

يلعب الوزن دوراً هاماً فى حساب كمية المياه المناسبة للفرد يومياً، حيث أن كل نصف كيلوغرام من وزن الفرد يحتاج إلى كمية من الماء تتراوح بين 12 - 28 ملليلتر يومياً، لذا يمكنك بمعرفة وزنك أن تحسب بسهولة كمية الماء التى يحتاجها جسمك كل يوم

إذا كنت من سكان المناطق الحارة من الافضل ان تشرب كميات من الماء قريبة من الحد الأقصى ، أما إذا كنت من سكان المناطق الباردة فإن تناولك لكمية ماء تقترب من الحد الأدنى  كافٍ جداً.

اذا كنت تمارس الرياضة فهذا يعنى أن جسمك يفقد  كمية أكبر من السوائل مقارنة بالشخص الذى لا يمارس الرياضة، ولتعويض هذا الفاقد ينصح بتناول زجاجة صغيرة من المياه المعدنية، قبل ممارسة الرياضة بساعة أو ساعتين، لكى تتمكن من أداء نشاطك البدنى بكفاءة عالية.

 

شرب كميات كبيرة من الماء يقتلك!

وفقاً لموقع “إندبندنت عربية” أشارت  دراسة تم إجراؤها عام 2021 ونشرت في المجلة الطبية البريطانية إلى أن شرب 5.3 ليتر من الماء خلال  أربع ساعات قد  يؤدي إلى التسمم المائي، والذى يؤدى بدوره لنقص الصوديوم فى الجسم وتوقف الكلى عن العمل والوفاة.

أخيراً يجب الحرص على الحصول على كمية مناسبة من المياه كل يوم لأداء وظائف الجسم والعقل بكفاءة وتجدد الخلايا، وتجنب الجفاف، ولكن فى حالة عدم القدرةعلى شرب  الكمية اليومية المناسبة من المياه،  فإن  تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالمياه مثل الخس والخيار والبطيخ والطماطم والكوسة والفراولة والخوخ  يعد بديل جيد ومنعش. 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search