تعرف على مدربي الدوري الاسباني

السبت، 29 يونيو 2024 04:23 م

سيميوني وأنشيلوتي

سيميوني وأنشيلوتي

قبل نحو شهر ونصف على ضربة بداية النسخة الجديدة للدوري الاسباني، اكتملت تشكيلة قادة العارضة الفنية للاندية المشاركة في الموسم الجديد.
فبعد الاعلان رسميا عن آخر الملتحقين بالدرجة الاولى لليغا بصعود كل من اسبانيول وبلد الوليد وليجانيس، بدأت الاندية في مراجعة اهدافها في الموسم الجديد بين رغبة في الحفاظ على التواجد في القسم الاول، وساع نحو اقتحام المراكز المؤهلة لغمار البطولات الأوروبية، واصحاب الطموح في مزاحمة عمالقة الليغا على لقب الدوري.
وراهنت معظم اندية الليغا على استمرار مدربيها لموسم جديد باستثناء خمسة اندية قامت باحداث تعديلات على قيادتها الفنية.

ضيف جديد على لليغا

فقد سجلت التشكيلة الجديدة لمدربي الدوري الاسباني في نسخته الجديدة ظهور اسم واحد جديد على الملاعب الاسبانية، وهو الألماني هانز فليك الذي سيتولى تدريب برشلونة ، الذي تولى المهمة نهاية مايو الماضي خلفا للاسباني تشافي هيرنانديز، لمنافسة ريال مدريد حامل اللقب الذي يواصل مشواره تحت قيادة مدربه الايطالي المخضرم كارلو انشيلوتي. 
من جهته عاد فيثينتي مورينو لقيادة فريق اوساسونا بعد تجربته في الموسم الماضي رفقة ألميريا، وتوجه خاجوبا اراساتي، مدرب اوساسونا السابق، نحو جزيرة مايوركا لقيادة فريقها المحلي.
وأسند فريق اشبيلية ادارته الفنية لجارسيا بيميينتا القادم من فريق لاس بالماس، والذي استعان بخدمات لويس كاريون الذي يخوض اول مهمة له في المستويات العليا للكرة الاسبانية، بعد موسم مميز حققه في القسم الثاني رفقة ريال اوفيدو السنة الماضية. 
من جهتها منحت ادارة ليغانيس واسبانيول مكافأة التأهل للقسم الاول لمدربيها، بروخا خيمينيز ومانولو جونزاليز، على التوالي، بمواصلة مغامرتهما مع الفريق في القسم الاول.

سيميوني.. الاكثر استمرارية

وعلى صعيد الأرقام القياسية للمدربين بالليغا، لا توجد صعوبة في التعرف على اطول معمر في البطولة، حيث يبرز اسم الأرجنتيني دييجو سيميوني الذي سيكمل موسمه الرابع عشر رفقة اتلتيكو مدريد مع 500 مباراة متتالية، بفارق كبير عن إيرنيستو فالفيردي الذي يخوض موسمه التاسع مع اتلتيك بلباو، ولكن على ثلاثة مراحل، بداية من موسم 2003 إلى 2005، ثم 2013 الى 2017، قبل عودته للفريق الباسكي موسم 2022.
وبفارق موسم واحد عن فالفيردي، يدخل ايمانول ألجواسيل سنته الثامنه مع ريال سوسيداد على فترتين، الاولى مع بداية 2018، قبل ان يعود في الموسم ذاته لاكمال مشواره حتى الآن مع الفريق الذي تدرج فيها قيادة فرق الشباب فيه وصولا للفريق الأول. 
وبنفس الرصيد والطريقة، يخوض خوسي بوردالاس مغامرته مع فريقه خيطافي، كثامن موسم له على مرحلتين.

أنشيلوتي.. الاكثر تتويجا

وبالنظر لبطل الدوري الإسباني، نجد ريال مدريد يدخل الموسم الجديد تحت قيادة مدربه انشيلوتي العائد في 2021، بعد فترة اولى خاضها معه في الفترة مابين 2013 و2015، ليخوض موسمه السادس طمعا في تعزيز الالقاب الذي بلغ 11 تتويجا، مابين 3 ألقاب في دوري الأبطال، ودرع الدوري في مناسبتين، ومثلهما من كأس العالم للأندية وكأس ملك اسبانيا والسوبر الاسباني، مدونا خقبة تاريخية من الالقاب.

الشباب.. واستنساخ النجاح


قصة النجاح في الليغا تقودنا للاسباني ميتشيل، مدرب جيرونا، الذي أحدث ثورة في الدوري الإسباني الموسم الماضي بوضع، فريقه المغمور تاريخيا، على الخريطة الأوروبية، بعدما تمكن من حجز بطاقة مؤهلة لدوري ابطال اوروبا، ليخوض أول مشاركة قارية في تاريخه، كما قدم كرة قدم مميزة توجها بالتغلب على برشلونة ذهابا وايابا بنتائج كبيرة قوامها اربعة اهدف لهدفين في كل مباراة. 
التجربة الشبابية الناجحة لميتشيل ألهمت باقي اندية الدوري لاستنساخها، حيث حافظ لويس جارسيا بلاثا على موقعه في قيادة ألافيس منذ 2022، كما يواصل مارسيلينيو عمله في فياريال،  وقام فالنسيا بتجديد عقد مدربه وقائده السابق حتى 2026، فيما يتولى الشاب إنييجو بيريز مسؤولية رايو فاليكانو منفردا بعدما كان مساعدا من قبل، حاله حال كلاوديو جيرالديز الذي سيخوض سيلطا فيجو في الموسم الجديد قادما من الفريق الثاني.

ضربة البداية

ومن المنتظر ان تنطلق الليغا في موسمها الجديد يوم 15 اغسطس المقبل، وتقام جولتها الاولى على مدار 4 ايام، بمواجهتي اتلتيك بلباو وخيطافي، وريال بيتيس مع جيرونا.
ويشهد يوم الجمعة اقامة مباراة سيلطا فيجو مع ديبوريفو الافيس، تليها مواجهة لاس بالماس مع اشبيلية.
برشلونة وصيف الموسم المنتهي يبدء موسمه الجديد بمواجهة صعبة على ارض مضيفه فالنسيا، مساء السبت عقب إجراء مباراة اوساسونا وضيفه ليغانيس العائد للدرجة الأولى.
ويستهل ريال مدريد البطل حملة الدفاع عن لقبه عندما يحل ضيفا ثقيلا على مضيفه ريال مايوركا يوم الاحد الذي سيعرف اجراء مباريات ريال سوسيداد مع رايو فاليكانو، وبلد الوليد العائد لقسم الأضواء ضد اسبانيول الذي لم يغب عن الليغا سوى موسم واحد عائدا لمتعة الليغا، والتي تختتم جولتها الافتتاحية بقمة فياريال امام اتلتيكو مدريد.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search