وزيرة التخطيط: حوكمة القطاع الصحي في مصر تعزز كفاءة المنظومة وتحقق التنمية المستدامة

الخميس، 27 يونيو 2024 04:02 م

وزيرة التخطيط الدكتورة هالة سعيد

وزيرة التخطيط الدكتورة هالة سعيد

افتتحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي. يأتي هذا المنتدى بالتعاون بين وزارة الصحة، معهد الحوكمة، أمانة الشؤون الطبية بمجلس الوزراء، وكلية ثندر بيرد للإدارة العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأبرزت الوزيرة السعيد أهمية قطاع الصحة، موضحة أن الهدف المتعلق بالصحة ضمن الأهداف الأممية الـ17 يعتبر هدفًا محوريًا. أكدت السعيد أن حوكمة القطاع الصحي في مصر تعتبر أداة أساسية لرفع كفاءة المنظومة الصحية. وأضافت أن المنتدى يهدف إلى مناقشة تقديم خدمات صحية عالية الجودة وضمان رفاه المواطن المصري من خلال الحوكمة الرشيدة، مما يعزز قدرات الهيئات الصحية ويدعم بناء قطاع صحي وطني مستدام.

فيما يتعلق بالتوجهات الدولية لحوكمة القطاع الصحي، أشارت السعيد إلى أن الدراسات الدولية، وخاصة تلك الصادرة عن مجلس اقتصاديات الصحة للجميع التابع لمنظمة الصحة العالمية، تؤكد على ضرورة التناغم والاتساق بين السياسات الصحية، الاقتصادية، الاجتماعية، والبيئية. هذا النهج الاستباقي يسهم في تحقيق الكفاءة والتطوير المستدام لتوفير مجتمع صحي قوي ومنتج.

كما تطرقت الوزيرة السعيد إلى أهمية حوكمة البيانات الصحية في ظل التطورات التكنولوجية السريعة، مثل الذكاء الاصطناعي. وشددت على أهمية وجود منظومة متكاملة لحوكمة البيانات الصحية تبدأ من نظام تسجيل المواليد والوفيات وتمتد إلى حوكمة المؤسسات الصحية.

واختتمت السعيد بالقول إن حوكمة قطاع الصحة في مصر تهدف إلى رفع كفاءة المنظومة الصحية، من خلال تقديم خدمات صحية تتوازن بين الإتاحة والجودة، مما يساهم في تحسين جودة حياة المواطن المصري. أكدت أن الصحة هي الأساس لأي جهود تنموية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search