السعودية تشارك كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب 2024

الأربعاء، 19 يونيو 2024 08:23 م

معرض بكين الدولي للكتاب

معرض بكين الدولي للكتاب

افتتحت المملكة العربية السعودية، اليوم، جناحها المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب 2024، حيث تم اختيار المملكة كضيف شرف لدورة هذا العام، التي تقام في الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري، في العاصمة الصينية بكين.

وتقود المشاركة السعودية هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة مجموعة من الكيانات الثقافية مثل هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، ووزارة الاستثمار، ودارة الملك عبدالعزيز، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية. 

وتهدف هذه المشاركة إلى إبراز الجانب الثقافي السعودي للجمهور الصيني، والترويج للفرص الاستثمارية بما تحمله من مزايا وحوافز استثنائية، خصوصاً في القطاع الثقافي.

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد حسن علوان، أن مشاركة المملكة كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب تأتي لتعزيز الحوار التاريخي بين الثقافات، وتأكيد روابط الصداقة بين البلدين، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الأدب والفنون.

 وأشار إلى أن الهيئة وشركاءها يسعون إلى تقديم المملكة بصورة تبرز مخزونها المعرفي والإرث الثقافي السعودي، بالإضافة إلى تعريف الجمهور الصيني بالإنتاج الفكري المحلي وبالمواهب الوطنية المبدعة.

وأضاف الدكتور علوان أن المعرض يشكّل فرصة مهمة لدعم صناعة الكتاب والنشر، حيث يتيح للناشرين السعوديين التواصل وتبادل المعرفة مع نظرائهم الصينيين، مما يسهم في تعزيز الحوار الخلاق بين الشعوب. يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي، كجزء من أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تسعى إلى تحقيقها ضمن رؤية المملكة 2030.

يتضمن جناح المملكة، على مدار خمسة أيام، برنامجاً ثقافياً متنوعاً يشمل ندوات وجلسات حوارية تستعرض الثقافة السعودية، بالإضافة إلى ندوات حول اللغة العربية وأساليب تعليمها لغير الناطقين بها. كما يشتمل الجناح على عرض خاص للكتب والمخطوطات والقطع الأثرية المستكشفة في المملكة، وعروض حية للفنون الأدائية التقليدية. 

وتقام أيضاً ليلة خاصة لعشاء سعودي تتضمن فنون أدائية وتقديم أطباق محلية من مختلف مناطق المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، يشهد الجناح عرضاً خاصاً لمجموعة متنوعة من الأزياء السعودية، وركناً لجائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية. 

كما يخصص الجناح أركاناً لشركاء هيئة الأدب والنشر والترجمة من المراكز والجمعيات المختلفة التي تشكل جزءاً من المنظومة الثقافية السعودية، بهدف خلق تنوع يثري تجربة الزوار من مختلف شرائح المجتمع الصيني والعالمي وتعريفهم بالثقافة السعودية بكل جوانبها.

يُعد المعرض ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم والأكثر تأثيراً في الصين وآسيا، بمشاركة أكثر من 2600 عارض من 100 دولة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search