تفاصيل الأزمة بين أسرة فريد الاطرش و نانسي عجرم

الأحد، 19 مايو 2024 09:36 م

فريد الاطرش

فريد الاطرش

نوران خالد   -  

تحدث  حسام لطفي، المستشار القانوني لجمعية المؤلفين والملحنين، عن تفاصيل الأزمة المثارة بين الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، وأسرة الفنان الراحل فريد الأطرش، بعد غنائها أغنية "أنا وأنت ولا حد تالتنا" لإعلان تجاري.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، خلال برنامج "تفاصيل" على قناة "صدى البلد 2"، أوضح حسام لطفي بعض النقاط القانونية في هذا الخلاف، مؤكداً أن الأمر يتعلق بحقوق المؤلف والملحن.

وأوضح لطفي قائلاً: "فيصل فؤاد الأطرش وريث الراحل فريد الأطرش اتصل بي وأخبرني بأنه تفاجأ من إنتشار إعلان تجاري يحوي أغنية لنانسي عجرم، دون الحصول على موافقة المؤلف والملحن، حتى لو تم تغيير بعض الكلمات في الأغنية".

وأضاف: "يجب أن يتم الرجوع إلى المؤلف والملحن، لأن الأغنية تنتمي إلى جمعية "ساسيرو" في مصر، والمؤلفين والملحنين يجب أن يعطوا موافقتهم قبل استخدام أي من أعمالهم، وكان من أعضاء الجمعية الراحل مرسي جميل عزيز المؤلف الشهير والملحن الكبير فريد الأطرش".

وأشار لطفي إلى أنه تفاجأ من عدم الرجوع إليه من قبل نانسي عجرم أو منتج الإعلان، وأنه لم يتم الاتفاق مع وريث الفنان الراحل بشأن ذلك، مؤكداً أن ما حدث هو مخالفة قانونية وانتهاك لحقوق المؤلف والملحن.

وأضاف أن الشركة المنتجة للإعلان لديها الحق في التصرف في التسجيل الصوتي فقط، ولكن ليس لها الحق في إعادة نشر الأغنية بصيغة جديدة كما فعلت نانسي عجرم، دون أخذ الموافقة من وريث الراحل فريد الأطرش.

وختم لطفي حديثه قائلاً: "لقد تفاجأت من بعض الأقاويل التي تدعي أن الشركة المنتجة أعطت الموافقة على إعادة نشر الأغنية، ولكن الحقيقة أن الشركة ليس لها الحق في ذلك، وهذا الأمر ليس معتاداً من ورثة الفنانين، حيث أن الفنان فريد الأطرش لم يسبق له أن أعطى أذناً بذلك في حياته أو بعد وفاته".

يذكر أن برنامج "تفاصيل" يعرض يومي الأحد والاثنين والأربعاء في تمام الساعة 8 مساءً على فضائية صدى البلد 2، ويستضيف عدداً من نجوم الفن للحديث معهم عن أعمالهم الفنية وتفاصيل حياتهم الشخصية، ويعتبر البرنامج إجتماعي خدمي يهدف إلى توعية الجمهور بقضايا المجتمع.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search