ارتفاع حجم سوق الاتصالات والتقنية بالمملكة إلى 166 مليار ريال خلال عام 2023

الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:25 م

images - 2024-04-24T161608.789

images - 2024-04-24T161608.789

يشهد سوق الاتصالات والتقنية في المملكة العربية السعودية قفزة هائلة حيث وصل حجمه إلى 166 مليار ريال خلال عام 2023، حيث تعكس تلك الأرقام التزام المملكة بالتحول الرقمي والتطور التكنولوجي الشامل، مما يعزز دورها كواحدة من أبرز المراكز الرائدة في عالم الاتصالات والتقنية في المنطقة وعلى مستوى العالم.

تطورات مميزة في قطاع الاتصالات والتقنية بالمملكة العربية السعودية

انطلقت فعاليات المنتدى بعرض مؤشرات الأداء المميزة لقطاع الاتصالات والتقنية، الذي قدمه مدير عام الدراسات في هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، مفرح نهاري. استعرض العرض مدى تقدم وازدهار هذا القطاع، حيث حققت المملكة المرتبة الثانية على مستوى دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية لعام 2023. وأظهرت المؤشرات وصول نسبة انتشار اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة إلى 198% من السكان، بالإضافة إلى وصول اشتراكات إنترنت الأشياء إلى 12.6 مليون اشتراك. تألقت المؤشرات التي عرضت على منصة المنتدى بتحقيق سرعة تحميل الإنترنت المتنقل في المملكة تصل إلى 215 ميجابت في الثانية، وارتفاع نسبة انتشار استخدام الإنترنت إلى 99%. كما ارتفع عدد مقدمي خدمات الحوسبة السحابية المسجلين بالهيئة إلى 31 مقدم خدمة، مما يبرز التزام المملكة بالتحول الرقمي الشامل والمتطور في عالم التقنية والاتصالات.

تحليل توجهات سوق تقنية المعلومات في المملكة

في إطار فعاليات المنتدى، تم تقديم العرض الثاني تحت عنوان "التنقل في حدود الابتكار: توجهات سوق تقنية المعلومات في المملكة"، حيث قدمه كلاً من حمزة نقشبندي، نائب رئيس شركة "IDC" للحلول المخصصة في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا والمدير الإقليمي في المملكة العربية السعودية والبحرين، وجيوتي لالشنداني، نائب رئيس المجموعة والمدير العام الإقليمي في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا بشركة "IDC". تميزت هذه الجلسة بإبراز أحدث التقنيات المبتكرة في سوق التقنية بالمملكة، والتي تشهد استمرار تناميها، حيث من المتوقع أن يصل الإنفاق على التقنية إلى 18.4 مليار دولار أمريكي في عام 2024. كما أشار المتحدثون إلى تجاوز الإنفاق الحكومي على تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني وتحليلات البيانات الضخمة نحو 752 مليون دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2024. وفيما يتعلق بمستقبل المشهد التقني في المملكة، ناقشت جلسة نقاش المنتدى أفق المستقبل من خلال رؤى خبراء السوق، بمشاركة سلمان فقيه، المدير التنفيذي بسيسكو في المملكة العربية السعودية، وفهد الطريّف، نائب الرئيس لقطاع الحوسبة السحابية أسواق السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة أوراكل، وعثمان الحقيل، الشريك بشركة ميراك كابيتال.

تحليل الأداء المالي واستخدامات الإنترنت في قطاع الاتصالات والتقنية

في جلسته الثالثة، قدم المنتدى عرضًا حول "الأداء المالي للقطاع في السنوات الأخيرة"، قدمه رئيس إدارة الأبحاث في الجزيرة كابيتال جاسم الجبران. كشف العرض أن حجم أصول الشركات المدرجة في قطاع الاتصالات والتقنية يبلغ نحو 250 مليار ريال، وأن سوق المملكة تشكل نسبة 37% من إجمالي الأصول في القطاع بمنطقة الخليج. كما أوضح العرض أن إجمالي إيرادات الشركات المدرجة في هذا القطاع تبلغ حوالي 119 مليار ريال، وأن حصة المملكة من إجمالي إيرادات القطاع بالخليج تبلغ 41%. وفيما يتعلق بالقيمة السوقية، بلغت للشركات المدرجة في قطاعي الاتصالات والتقنية 379 مليار ريال، وتمثل الحصة الأكبر بمنطقة الخليج بنسبة 57%. أعقب العرض الثالث عرض مدير إدارة تطوير خدمات الإنترنت بهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية سامي الدهام، النسخة الثالثة من "تقرير إنترنت المملكة 2023". تناول التقرير استخدامات الإنترنت بالمملكة ونموها، وكذلك المؤشرات والمعلومات المتعلقة بنمط وسلوك المستخدمين وتفضيلاتهم. كما قدم نظرة عامة عن أكثر التطبيقات استخدامًا وتحميلًا، بالإضافة إلى معدلات استهلاك البيانات لدى الأفراد، مما يسلط الضوء على تطور واستخدامات الإنترنت في المملكة. نرشح لك  تراجع أسعار الذهب 0.1 % مع تهدئة المخاوف في الشرق الأوسط مصرف الإنماء.. يقرر زيادة رأسماله بنسبة 25% من خلال منح سهم لكل 4 أسهم سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 24-4-2024 في البنوك والسوق السوداء نتيجة للتوترات الجيوسياسية..تسجيل أكبر صافي مبيعات أسبوعية للأجانب في الأسهم السعودية منذ يوليو 2022 بـ 1.6 مليار ريال وزير الاقتصاد.. يدعو للانفتاح المبكر وتعزيز المنافسة الدولية

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search