ما حكم الشرع ذلك؟.. كتب منزله باسم زوجته حتى لا يرث ابن أخيه

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:23 ص

حق_الزوجة_في_الميراث

حق_الزوجة_في_الميراث

سالت فتاة ان بعد وفاة والدها الذي ترك منزل بقيمة 55الف دينار  وكتب والدها المنزل باسم والدتها لانه انجب 6 من الاناث ولديه ابن اخ واحد فكتب المنزل باسم زوجته حتي لا يرث ابن الاخ، ولكن الفتاة تسال الان فهي تريد ان تعيد تقسيم الميراث حسب الشرع لان هذا ما طلبته منها والدتها قبل وفاتها بان تعيد الحقوق الي اصحابها فماذا تفعل؟.

فكانت الاجابة

هي ان الله "عزوجل "قال: بسم الله الرحمن الرحيم  (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ) النساء.     وهذا تحذير صريح بعد التلاعب او اتخاذ الحيل في حدود الله "عزوجل" فلا يجوز ان يمنع احد من اتخاذ حقة في الميراث لان الله عزوجل بين لكل ذو حق حقه وقد وضع الله تحذير شديد لمن يخالف.

راي علماء لجنة الافتاء الدائمة

فعندما سئال علماء لجنة الافتاء الدائمة عن ان شخص قام بكتابة ثلث املاكة لبناته والثلاث الاخر لزوجته حتي لايشاركهم احد في الميراث بعد وفاته.

فكانت الاجابة

لا يمكن للانسان ان يتخذ عقد تمليك حتي لا يعطي الورثه حقهم وان الله "عزوجل " شاهد ومطلع ولا يسامح في من تعدا حدود الله ولم يعدل. وحذر العلماء من سلك طريق يتعذب الانسان بسببه

سوال اخر للعلماء لجنة الافتاء الدائمة

ان شخص اراد ان يحرم ابنه من الميراث بسبب العقوق فما الحكم:

الاجابة

فقد اجابة العلماء ان الله "عزوجل" هو من اعطاه حق في الميراث ولا يجوز لك ان تاخذ  حقه الذي اعطاه الله عزوجل " له .

تقسيم التركة حسب افتاء العلماء

اولا: وفاة زوج تارك (زوجة و6بنات وابن اخ)  وترك منزل الميراث فتقسم التركة الي 24 جزء  كالتالي:. ثانيا التوزيع: 1/نصيب البنات يكون، الثلثان من الميراث اي 16 جزء من التركة وذلك حسب قول الله "عزوجل " في سورة النساء(فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ) . 2/نصيب الزوجة يكون الثمن من الميراث اي 3 اجزاء وهذا بحسب ما ورد في سورة النساءلقول الله "عزوجل"(فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ). 3/نصيب ابن الاخ يكون له الباقي اي 5 اجزاء  وهذا وفق لحديث رسول الله " صلي الله عليه وسلم "  (أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا ، فَمَا بَقِيَ فَهُوَ لِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ) .

اعضاء لجنة الافتاء الدائمة

الشيخ بكر أبو زيد، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الشيخ صالح الفوزان، الشيخ عبد الله بن غديان، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

نرشح لك

“لسوء الأحوال الجوية”.. تعليق الدراسة الحضورية في القصيم “لهذا السبب”.. إلغاء حفل محمد عبده في البحرين.. تفاصيل ميرنا وليد تشارك محمد صبحي بطولة مسرحيته الجديدة في أول تعاون بينهما تعويم سفينة لنقل الغاز جنحت في خليج العقبة بمصر المدرسة الرقمية: تمكين 100 ألف طالب من التعلم الرقمي في كردستان العراق جميسي آلين.. 23 % من البريطانيين يفضلون العمل عن بعد

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search